للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[حكم عرض المصابة بالسحر على رجل ليرقيها]

[السُّؤَالُ]

ـ[قبل السؤال أشكركم جزيل الشكر على كل خير قدمتموه للإسلام والمسلمين. عقدت على امرأة ونحن في انتظار العرس هي بعيدة عني والتواصل بالهاتف والمشكل أنها تراودها فكرة أن هذا العرس لن يتم وأصبح لديها إحساس في كل وقت يتردد مع العلم أن شيوخا رقوها وطلبوا منها أن تكمل الرقية لوحدها (سحر مأكول) ومنذ مدة لم تتابعها. هذه الحالة تألمت بسببها كثيرا لحبي لزوجتي من فضلكم أرشدوني وأسألكم وكل من قرأ هذا السؤال الدعاء أن يجمعنا على طاعته وأن يبارك لنا وأن يرزقنا ذرية صالحة؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فشكر الله لك وجزاك الله خيراً، ونسأل الله أن يبارك لكما وأن يجمعكما على طاعته وأن يرزقكما الذرية المباركة، وأن ييسر لكما أموركما.

أما عن سؤالك، فقد يكون ما يحدث لتلك القتاة بسبب سحر أو نحوه، وعلاج ذلك يسير بإذن الله تعالى، وذلك بالرقى المشروعة، ولمعرفة كيفيتها تراجع الفتوى رقم: ٢٢٤٤، والفتوى رقم: ١٠٩٨١.

ولا مانع من عرضها على من يعرف بعلاج السحر بالطرق المشروعة بشرط أن يكون موثوقاً في دينه وأمانته، مع مراعاة الضوابط الشرعية، كتحريم الخلوة ووجوب غض البصر، وننبه إلى أن أهم أسباب علاج السحر التوكل على الله والمحافظة على الأذكار والدعاء مع حسن الظن بالله.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٦ ذو الحجة ١٤٢٩

<<  <  ج: ص:  >  >>