للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[أحسنت في المنع من العمل بأمر المشعوذ]

[السُّؤَالُ]

ـ[والدي ملتزم بتعاليم الإسلام من الصلاة والزكاة وغيرها ومنذ عدة سنوات بعد أن كان ناجحا بمجال عمله أصبح كلما وضع يده في مشروع يتم إلغاء المشروع من قبل صاحبه وإذا شارك أحدا يخسر الجميع.

وعندما يصنع جهازا الكترونيا يتركه يعمل تماما لكنه حينما يعود لإتمامه يجده معطلا تماما ولا يعمل أبدا أو نجرب الجهاز المطلوب ضمن أقسى الشروط فيعمل بشكل ممتاز وعندما نسلمه للزبون يتوقف عن العمل تماما، وخسرنا بسبب ذلك أموالا كثيرة ثمن القطع التي اشتريناها للمشاريع.

حاولنا كذلك بمجالات شتى من التجارة والبرمجة الحاسوبية لكنها جميعها باءت بالفشل.

وبسبب ذلك نفر عنا الناس حتى أقرب المقربين، فجلس والدي في المنزل لا يغادره يائسا من وضعه.

ونحن على هذه الحالة منذ عدة سنوات دون مورد رزق، وننفق مما جمعناه في الماضي.

ذهبت والدتي بدون علم أبي إلى شخص يعمل بمجال فك السحر، فقال لها دون أن تخبره قصة أبي أن والدي معمول له سحر هوائي وانه مربّط بهذا السحر، وموضوع في المنزل ليجلب الهم والغم الدائمين للعائلة، فأعطاها مقابل ألف ليرة سورية حجابان أحدهما لأبي والآخر للمنزل وورقة مكتوبة بحبر أحمر لا ينحل بالماء تحوي آيات مخلوطة مع كلام غريب يملأ وجهي الورقة (آية قرآنية تتلوها حروف مقطعة ثم آية أخرى ثم حروف مقطعة وهكذا حتى تملأ كامل الورقة) بالإضافة إلى جدول يحوي أرقاما وحروفا مبعثرة طلب منها أن يأكلها والدي.

فتحت الحجابان المغلفان بشدة فرأيت العجب: يحوي أحد الحجابان على جداول أرقام وصورة أفعى وعقرب وسيف وكلام تقشعر له الأبدان وأبيات شعر، وكلمة الله موضوعة في منتصف قصر شكله غريب. وفي الوجه الآخر سورة يس وآيات مبعثرة في أطراف الورقة.

بالإضافة إلى الالتزام بأوراد يومية هي:

٤١ مرة الفاتحة

١٠٠٠ يا حي يا قيوم

٧ مرات آية الكرسي

مدة القراءة ٤١ يوما

وأهب ثوابها لله تعالى وللرسول على نية الشفاء ورفع البلاء بإذن الله تعالى.

والآن تحاول والدتي إقناع أبي بأكل الورقة ووضع الحجاب لكني أرفض ذلك رفضا شديدا.

وسؤالي: هل أنا على صواب برفضي هذا وإذا كنت على صواب فكيف نتخلص من هذه الأوراق، أم أنه علينا أن نطيع أوامر الشيخ، وما الحل للخروج من هذه المحنة؟

شكرا لكم.

وجزاكم الله خيرا.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن الواضح أن هذا الرجل مشعوذ، وقد أصبت في منع أبيك من العمل بأمر هذا المشعوذ، وعلى أمك أن تتوب مما حصل من الإتيان إليه، ويمكن التخلص من أحجبته بحرقها.

وأما العلاج لمشكلتكم فيمكن أن تعملوا الرقية الشرعية، فإن الرقية تشرع للمصاب وغيره كما ذكر النووي.

واعلم أن أعظم وسيلة للوقاية من الشر ولتحصيل النجاح في جميع الأمور هي تقوى الله والالتزام بطاعته والبعد عن المعاصي، فقد قال الله تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. وقال: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا {الطلاق:٤} وقال: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (٢) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ {الطلاق: ٢-٣} وراجع للبسط في الموضوع الفتاوى التالية أرقامها: ٤٠٩١١، ٤١٤٤٣، ٤٨٨١٠، ٦٩٨٠٥، ٥٧٤٨٧، ٢٠٧٩١، ٩٨٤٧٣، ١٨٥٨، ٢٢٤٤، ٥٤٣٣، ٥٢٥٢.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢١ رمضان ١٤٢٨

<<  <  ج: ص:  >  >>