للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[من أمارات المشعوذين]

[السُّؤَالُ]

ـ[أنا أعاني من مشاكل نفسيه وهي قلق , خوف , وساوس. وأتعالج عند طبيب نفسي وأتناول الأدوية النفسية , لكن أنا كنت أذهب إلى راق شرعي ويقرأ علي وكنت حقيقة أتأثر من القراءة مثل الإحساس بالصداع أو أحس في برودة في الأطراف، وكان الشيخ يعتقد أني مصاب بالعين وجميع أهلي يعتقدون هذا الشيء لأنني كنت والحمد لله مواظب على صلواتي وأحسب نفسي ملتزما بالدين ولا أزكي نفسي على الله..... لكن كل هذا تغير وأصبحت شخصا ثانيا وتغيرت حياتي ولا أعلم ماذا أصابني فاحترت بين كلام الأطباء النفسيين وكلام الشيوخ.....

سؤالي هو: أريد أن أسالكم بخصوص موضوع يشغل بالي ولا أعلم أهو حرام أم لا.. أنا لي أحد الأقارب يعرف حالتي ويسأل عني دائما جزاه الله خيرا , فاجأني بالأمس أنه سأل عن حالتي عند احد الشيوخ , وذكر له هذا الشيخ أنني مصاب بالعين أو الحسد من امرأة لكن كانت بغير قصد منها بالإضافة إلى أن هذا الشيخ قام بوصف حالتي وشخصيتي وكأنه يعرفني, وأعطى قريبي دواء وهو قارورة بداخلها سائل أسود واسفنجه يقول إنها مقروء عليها القرآن ويجب أن لا أسكبها في دورة المياه وعلي أن أتمسح بها وأفرك كامل جسمي بها , وأنا عندما شككت في الموضوع سألته من هذا الشيخ وكيف عرف حالتي.. اكتشفت أن هذا الشيخ سأل عن اسم والدتي وعرف اسمي وعرف صفاتي ويقول القريب أنه اندهش عندما عرف اسمي وعرف تفاصيل حياتي , وهذا الشيخ أكد لقريبي أنه خلال ثلاثة أيام من الاستمرار على العلاج سوف أتحسن تحسنا كاملا.... بل أضاف إلى انه بإمكان قريبي أن يسترجع المال الذي دفعه إذا لم يكن صادقا.. وأريد أن أوضح لكم أن قريبي لا يتعامل من هذا الشيخ بشكل مباشر, بل يعرف شخصا ثانيا ويتعامل معه لكن الشيخ هذا يوجد في جمهورية مالي وطلب مبلغا ماليا كبيرا من أجل العلاج.. وعندما رفضت أن أخذ العلاج من قريبي وقلت له أنت ذهبت إلى مشعوذ والدليل أنه سأل عن والدتي وأنا لا أريد أن أتعالج بطريقة غير شرعية ومحرمة, وغضب قريبي وتحسف على دفع المبالغ المالية ويقول أنت ظلمتني الله يسامحك وخسرتني وأنا أريد أن أبحث عن علاج لك, وأنا أعلم أنه يريد مصلحتي لكن ليست بطرق محرمة......... أريد أن أعرف رأيكم.. هل هذا الشيخ مشعوذ أو دجال وهل لو استخدمت الدواء ارتكب إثما ... ؟ وهل عندما يسأل أي شخص عن اسم الوالدة يعتبر دجالا ويتعامل مع الجن؟ وماذا أفعل مع قريبي لأني لا أريد أن يأخذ موقفا مني لأنه خسر خسارة مالية كبيرة واعتذر من عمله من أجل هذا كله فهو يسافر لهذا الشخص الوسيط الذي يأتي له بالدواء من عند الشيخ في دولة مالي؟

أفيدوني جزاكم الله خيرا]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن السؤال عن الأم والإخبار عن بعض أخبار المصاب من أمارات المشعوذين، وأما استخدام الدواء الذي لا يعرف أصله ولا مكوناته ولا ما قرئ عليه فيتعين البعد عنه تحرزا مما قرأ المشعوذون عليه بعض رقاهم الشركية.

وأما قريبك فينبغي أن تشكر له سعيه في علاجك، واعتذر له وأخبره أن المشعوذين لا يجوز تصديقهم ولا طلب الرقية منهم، وأنك لا ترفض خدمته لك، وإنما ترفض ما تخاف أن يكون مصدره شعوذة، وحاول أن تبحث عن أحد الرقاة المجربين المعروفين بالصلاح وسلامة المعتقد ليرقيك وتستغني به عن ذلك الشخص، وراجع الفتاوى التالية أرقامها مع إحالاتها: ٦٩٧١٩، ٦٧٠٣١، ٦٤١٢١، ٦١١٨٦، ٢٤٩٧٢.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٦ جمادي الأولى ١٤٢٨

<<  <  ج: ص:  >  >>