للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[أهمية اتحاد المسلمين في فلسطين]

[السُّؤَالُ]

ـ[كثرت الفتن في السنوات الأخيرة وأصبحت أكاد لا أميز بين الخبيث والطيب ومما زاد في حيرتي هو سكوت العلماء فلا نسمع لهم صوتا أرجو توضيح ما يحدث في فلسطين هذه الأيام وما هو دوري كمسلم وماذا عن الأحزاب الإسلامية التي هناك هل هم فعلا يدّعون الإسلام والإسلام بريء منهم أم أنهم على حق؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن من الواضح أن الصراع الدائر في فلسطين صراع بين اليهود الضالين وبين المسلمين المدافعين عن أنفسهم وأرضهم ومقدسات المسلمين. وأما العلماء فلا شك أن الدور المطلوب منهم القيام به دور كبير، وكثير من أهل العلم لهم مساع مشكورة في دعم ونصر القضية الفلسطينية، فيتعين حسن الظن بالعلماء واحترامهم. وأما الأحزاب الإسلامية الموجودة هناك فلا ندعي لهم العصمة، ولكنهم يعملون في الأصل لهدف عظيم تحتاجه الأمة وهم حماة للإسلام وخدم له، ونسأل الله لهم الاتفاق والاتحاد وعدم الخلاف فيما بينهم، وأن يكونوا يدا واحدة على عدوهم.

وعلينا أن نحسن الظن بهم ونكثر الدعاء لهم بالسداد والتوفيق، وعلى العلماء أن يسعوا في إيقاظ الأمة ونصر قضاياها وقيادتها لعمل رشيد مبني على أسس علمية شرعية حتى تخرج الأمة مما هي فيه، كما عمل الرسل عليهم الصلاة والسلام، وكما عمل شيخ الإسلام ابن تيمية في معالجة مشكلة التتار.

ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٧٥٤٤٧، ٣٣٣٤٦، ١٣٦٧٩، ٢٧١٨٦، ١٠٦٧٤٨.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

١٦ ذو القعدة ١٤٢٩

<<  <  ج: ص:  >  >>