للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[مؤلفات قديمة وحديثة في المذاهب والنحل]

[السُّؤَالُ]

ـ[أريد بعض أسماء الكتب في المذاهب والنحل في الإسلام، وخصوصا الكتب المتأخرة ولا بأس بالكتب القديمة أيضا؟ وجزاكم الله خيراً.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن الكتب المعاصرة في المذاهب والنحل في الإسلام كتاب (الفرق) للدكتور جابر طعيمة، وكتاب (الفرق والأديان) للدكتور ناصر العقل بالاشتراك مع الدكتور ناصر القفاري، وكتاب (الموسوعة الميسرة في الفرق والمذاهب المعاصرة) ، و (محاضرات في النصرانية) للشيخ محمد أبو زهرة.

ومن أهم الكتب القديمة التي تذكر الخلاف بين الفرق كتاب (مقالات الإسلاميين) لأبي الحسن الأشعري، وكتاب (الفصل في الملل والأهواء والنحل) لابن حزم، وكتاب (الملل والنحل) للشهرستاني، وكتاب (الفرق بين الفِرق) للبغدادي، وكتاب (المنتقى من منهاج الاعتدال) للحافظ الذهبي.

هذا ومما ينبغي التنبه إليه أمران: الأول: أن الفرقة الناجية من هذه الفرق كلها هي أهل السنة والجماعة، وانظري الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٢٥١٠١، ٢٥١٧٤، ٢٥٣٣٨، ٥٨٠١١.

والأمر الثاني: أنه لا ينبغي لمن لم يتضلع من العقيدة الصحيحة التي هي عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة أن ينظر في مقالات وعقائد أهل الفرق الأخرى المخالفة لهذا الاعتقاد، فربما لا يثبت المرء أمام شبهاتهم التي ينمقونها ليخدعوا بها السُّذج من ضعاف العقول الذين لم يهتدوا بأنوار الكتاب والسنة، ولا بأس للدارسين المتخصصين أو الدعاة الذين يتصدون لتفنيد شُبه هؤلاء المنحرفين أن ينظروا في مقالات أصحاب الفرق، ولكن بعد أن تتشرب قلوبهم الاعتقاد الصحيح ويصفو لهم المعين الذي عنه يصدرون، وفقك الله لما يحب ويرضاه، وصرف قلبك إلى الأهم وواجب الوقت، وحفظك الله من صوارف الحق.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٣ ربيع الأول ١٤٢٦

<<  <  ج: ص:  >  >>