للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[حكم المواظبة على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة]

[السُّؤَالُ]

ـ[هل يمكن أن أقرأ سورة الدخان والجمعة والمنافقون وسبح اسم ربك الأعلى والغاشية والكهف في كل جمعة أم لا؟ هل يوجد آية عن الموت في القرآن؟ وإن كان صحيحا ففي أي آية وسورة في القرآن؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كان المقصود قراءة السور المذكورة في يوم الجمعة فنقول إن الثابت في السنة هو مشروعية المواظبة على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين. صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير.

أما السور الأخرى التي ذكرت فلا بأس بقراءتها في يوم الجمعة أوفي يوم آخر لحصول الثواب على ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف. رواه الترمذي وصححه الشيخ الألباني.

لكن لا ينبغي المواظبة على قراءتها دائماً في هذا الوقت على أساس أن ذلك سنة لعدم ورود دليل يخصصها به، ولأن ذلك من البدع الإضافية كما ذكر الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى، وراجع الفتوى رقم: ٥١١٠، والفتوى رقم: ٦٨٤٩.

وسؤالك الثاني المتعلق بالموت في القرآن لم يثبت لنا المقصود منه، فالرجاء توضيح ما تسأل عنه وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٧ جمادي الأولى ١٤٢٥

<<  <  ج: ص:  >  >>