للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[تفسير قوله تعالى (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله..)]

[السُّؤَالُ]

ـ[أسأل عن الآية التي تقول " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة" في أي سورة؟ وأسأل أيضاً عن المعنى وكيف يتسنى لأحد أن يؤذي الله وهو مالك الملك ذو الجلال والإكرام؟ وجزاكم الله كل خير.]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا {الأحزاب:٥٧} في سورة الأحزاب.

وأذى الله تعالى يكون بسبه أو سب ما يقدره, أو عداء أوليائه أو بالإلحاد في أسمائه وصفاته, أو بمعصيته وقد ورد في الحديث القدسي: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر, وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار. رواه البخاري وأبو دود وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه.

قال الخطابي: معناه أنا صاحب الدهر ومدبر الأمور التي ينسبونها إلى الدهر, فمن سب الدهر من أجل أنه فاعل هذه الأمور عاد سبه إلى ربه الذي هو فاعلها, وإنما الدهر زمان جعل ظرفا لمواقع الأمور.

وقد قال البغوي في تفسير الآية: قوله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا. قال ابن عباس: هم اليهود والنصارى والمشركون. فأما اليهود فقالوا: عزير ابن الله، ويد الله مغلولة، وقالوا: إن الله فقير، وأما النصارى فقالوا: المسيح ابن الله، وثالث ثلاثة، وأما المشركون فقالوا الملائكة بنات الله، والأصنام شركاؤه.

وروينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله سبحانه وتعالى: شتمني عبدي يقول اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد.

وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر, وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار.

وقيل معنى يؤذون الله يلحدون في أسمائه وصفاته.

وقال عكرمة: هم أصحاب التصاوير.

أخبرنا عبد الواحد المليحي أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا ابن فضيل عن عمارة عن أبي زرعة سمع أبا هريرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو شعيرة.

وقال بعضهم: يؤذون الله أي يؤذون أولياء الله، كقوله تعالى واسأل القرية أي واسأل أهل القرية.

وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب. وقال: من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة.

ومعنى الأذى: هو مخالفة أمر الله تعالى وارتكاب معاصيه, ذكره على ما يتعارفه الناس بينهم، والله عز وجل منزه عن أن يلحقه أذى من أحد.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٥ جمادي الثانية ١٤٢٧

<<  <  ج: ص:  >  >>