للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[تفسير قوله تعالى (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا..)]

[السُّؤَالُ]

ـ[وَاللهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (٧٢)

من سورة النحل

هل المقصود أن زوجة الرجل تكون جزءا منه ثم يلتقيان بعد الزواج أم ماذا؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن هذه الآية الكريمة التي أشرت إليها هي من سورة النحل المباركة، وهي قوله سبحانه: وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا.... الآية. {النحل: ٧٢} . هذه الآية جاءت في سياق بيان بعض النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، ومنها أنه جعل زوجاتنا من جنسنا وشكلنا حتى يحصل الأنس بذلك، ولو كن غير ذلك لاضطررنا إلى طلب التأنس بنوع آخر، وبالتالي يفوت الأنس بالزوجات. قال ابن كثير عند تفسيره للآية المذكورة: يذكر تعالى نعمه على عبيده بأن جعل لهم من أنفسهم أزواجا من جنسهم وشكلهم وزيهم، ولو جعل الأزواج من نوع آخر لما حصل ائتلاف ومودة ورحمة، ولكن من رحمته خلق من بني آدم ذكورا وإناثا وجعل الإناث أزواجا للذكور. اهـ.

ومن هنا يتضح أن المقصود "من أنفسكم" هو من جنسكم، وهذا التعبير كثير في القرآن. قال ابن عاشور في تفسيره: ومعنى " من أنفسكم " كقوله تعالى: فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ {النور: ٦١} . أي على الناس الذين بالبيوت، وقوله: رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُم {التوبة: ١٢٨} . وقوله: ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ {البقرة: ٨٥} .

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٧ ذو الحجة ١٤٢٥

<<  <  ج: ص:  >  >>