للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[معنى قوله تعالى: (كانوا قليلا من الليل..)]

[السُّؤَالُ]

ـ[أرغب في أن أسأل كم ساعة كان ينام الصحابة إذا كانوا يقومون الليل كله فهل كانوا ينامون في النهار؟ وأرجو التفسير الدقيق لقول الله عزوجل

" كانوا قليلا من الليل ما يهجعون"

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا نعلم كم ساعة بالضبط كان ينام الصحابة رضي الله عنهم، لكن الذي نعلمه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينهاهم عن الصلاة كل الليل، ويأمرهم بإعطاء أجسادهم وعيونهم حقوقها من النوم والراحة، كما في حديث عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: "ألم أخبر أنك تقوم الليل، وتصوم النهار؟ قلت: بلى، قال: فلا تفعل. قم ونم وصم وأفطر، فإن لجسدك عليك حقاً، وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزورك عليك حقاً.." رواه البخاري.

يقول الإمام النووي: وأما نهيه صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل كله فهو على إطلاقه، وغير مختص به، بل قال أصحابنا: يكره صلاة كل الليل دائماً لكل أحد، وفرقوا بينه وبين صوم الدهر في حق من لا يتضرر به، ولا يفوت حقاً، بأن في صلاة الليل كله لابد فيها من الإضرار بنفسه، وتفويت بعض الحقوق. ا. هـ ٨/٢١.

وأما عن تفسير قوله تعالى: (كانوا قليلا من الليل..) فيقول ابن كثير رحمه الله، وقوله عز وجل: "إنهم كانوا قبل ذلك" أي في الدار الدنيا "محسنين"، كقوله جل جلاله: (كلوا واشربوا هنيئا ... ) .

ثم إنه تعالى بيَّن إحسانهم في العمل، فقال جل وعلا: (كانوا قليلا..) اختلف المفسرون في ذلك على قولين:

أحدهما: أن ما نافية، تقديره كانوا قليلا من الليل لا يهجعونه، قال ابن عباس رضي الله عنهما: لم تكن تمضي عليهم ليلة إلا يأخذون منها ولو شيئاً، وقال قتادة عن مطرف بن عبد الله: قلَّ ليلة لا تأتي عليهم إلا يصلون فيها لله عز وجل، إما من أولها وإما من أوسطها، وقال مجاهد: قلَّ ما يرقدون ليلة حتى الصباح لا يتهجدون، وكذا قال قتادة، وقال أنس بن مالك رضي الله عنه وأبو العالية: كانوا يصلون بين المغرب والعشاء، وقال أبو جعفر الباقر: كانوا لا ينامون حتى يصلوا العتمة، والقول الثاني: أن ما مصدرية تقديره كانوا قليلاً من الليل هجوعهم ونومهم، واختاره ابن جرير.

وقال الحسن البصري: كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون كابدوا قيام الليل فلا ينامون من الليل إلا أقله، ونشطوا فمدوا إلى السحر، حتى كان الاستغفار بسحر، وقال قتادة: قال الأحنف بن قيس: كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون، كانوا لا ينامون إلا قليلاً، ثم يقول: لست من أهل هذه الآية. ا. هـ

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٠٤ رمضان ١٤٢٣

<<  <  ج: ص:  >  >>