للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[معاني كلمة (الأحزاب) في القرآن]

[السُّؤَالُ]

ـ[ما معنى الأحزاب في القرآن الكريم؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأحزاب جمع حزب، والتحزب لغة هو: التجمع، سواء كان تجمعاً على حق أم كان تجمعاً على باطل، وسواء كان اجتماع أبدان أم كان اجتماع أفكار.

وقدر ورد استعمال هذه الكلمة في القرآن على معان منها:

الأول: القوم المجتمعون على محاربة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته، قال تعالى: (وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ) [الأحزاب:٢٢] .

الثاني: المجتمعون على الباطل واتباع منهج الشيطان، قال تعالى: (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [المجادلة:١٩] .

الثالث: المجتمعون على اتباع منهج الحق من الصحابة والتابعين ومن اتبعهم بإحسان، قال تعالى: (أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [المجادلة:٢٢] .

الرابع: الأمم الكافرة التي سبقت أمة الإسلام، وهي الأمم التي كذبت الرسل، قال تعالى: (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ * وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ لْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ) [صّ:١٢-١٣] .

وقد ورد كذلك إطلاق كلمة حزب على نصف الجزء من القرآن، فعلى هذا يكون القرآن مشتملاً على ستين حزباً، وهذا التقسيم تقسيم اصطلاحي وهو أكثر شيوعاً في بلاد الغرب الإسلامي: ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وما جاورها من الدول الأفريقية.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٥ جمادي الأولى ١٤٢٣

<<  <  ج: ص:  >  >>