للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[نبذة عن عبد الله ناصح]

[السُّؤَالُ]

ـ[أريد نبذة تاريخية عن عبد الله ناصح علوان تاريخ ولادته إلى وفاته؟]ـ

[الفَتْوَى]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فعبد الله ناصح علوان قد ولد -رحمه الله- في حي قاضي عسكر بمدينة حلب سنة ١٩٢٨م في أسرة متدينة معروفة بالتقى والصلاح ونسبها الطاهر، حيث يرجع نسب عائلته إلى علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.

وتربى في ظل والده الصالح الشيخ سعيد علوان -رحمه الله- وكان الناس في حلب وغيرها يقصدون الشيخ سعيدا طلبا للتداوي؛ فقد كان طبيبا وصيدليا يداوي الناس بالأعشاب والمراهم، وكان لسانه لا يهدأ عن ذكر الله وقراءة القرآن، وكان يدعو ربه أن يجعل من أبنائه العالم الحكيم والطبيب المسلم، وقد أجاب الله دعاءه.

عندما انتهى من المرحلة الابتدائية وجهه والده عام ١٩٤٣م إلى دراسة العلم الشرعي في الثانوية الشرعية وكانت تعرف في ذلك الوقت بـ (الخسروية) نسبة إلى بانيها خسرو باشا، وكان يقوم بالتدريس في تلك المدرسة علماء قل نظيرهم في ذلك الزمن ... علماء وهبوا حياتهم للعلم وأخلصوا في عملهم ومنهم: راغب الطباخ، أحمد الشماع، عبد الرحمن زين العابدين، ناجي أبو صالح، نجيب خياطة، عبد الله حماد، سعيد الإدلبي، أحمد عز الدين البيانوني، عيسى البيانوني، رحمهم الله جميعاً. وكان أساتذة المدرسة يعاملون طلابهم كأبناء وإخوة لهم.

نال شهادة الثانوية الشرعية في سنة ١٩٤٩، وبتوجيه من والده سافر إلى مصر لاستكمال تحصيله في علوم الشريعة الإسلامية. شارك في الأزهر ونال شهادة كلية أصول الدين سنة ١٩٥٢، ثم نال الماجستير سنة ١٩٥٤، وفي مصر كان له نشاط إسلامي واسع وزيارات متبادلة مع كبار رجال الدعوة الإسلامية.

وقد حصل الشيخ -رحمه الله- على شهادة الدكتوراه بعد مدة من جامعة السند في باكستان، وكان موضوع الرسالة: (فقه الدعوة والداعية) .

عمل الشيخ عبد الله منذ عام ١٩٥٤م مدرساً لمادة التربية الإسلامية في ثانويات حلب؛ إذ لم تكن في مدينته كلية للعلوم الشرعية، فكان خير مرب للأجيال، غرس في طلابه حب الإسلام والعمل على نصرة شريعة الله في الأرض.

عرف منذ نشأته بالكرم فكان بيته موئلا لخلانه ولطلابه وللمحبين. وكان -رحمه الله- جريئًا في الحق، لا يخشى فيه لومة لائم.

توفي -رحمه الله- صباح يوم السبت الخامس من شهر محرم عام ١٤٠٨&٦٥٢٥٩; الموافق ٢٩/٨/١٩٨٧م في جدة بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز، وقد شيع جثمانه يوم الأحد في السادس من محرم الموافق الثلاثين من آب ونقل من جدة إلى مكة ودفن فيها بعد ما صُلي عليه في المسجد الحرام.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]

٢٥ ذو الحجة ١٤٢٧

<<  <  ج: ص:  >  >>