للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[[طرق]]

الطَريقُ: السبيلُ، يذكَّر ويؤنَّثُ. تقول: الطَريقُ الأعظم، والطَريقُ العظمى؛ والجمع أَطْرِقَةٌ وطُرقٌ. قال الشاعر:

فلمّا جَزَمْتُ به قِرْبَتي ... تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَليفا

قال أبو عمرو: الطَريقَةُ أطول ما يكون من النَخل، بلغة اليمامة، حكاها عنه يعقوب. والجمع طَريقٌ. قال الأعشى:

طَريقٌ وجَبَّارٌ رِواءٌ أُصولُهُ ... عليه أبابيلٌ من الطير تَنْعَبُ

والطَريقَةُ: نسيجةٌ تُنْسَجُ من صوف أو شَعر في عَرض الذِراع أو أقلّ، وطولُها على قدر البيت، فتُخَيَّطُ في ملتقى الشِقاقِ من الكِسْرِ إلى الكِسْرِ. وطَريقَةُ القوم: أماثلُهم وخيارهم. يقال: هذا رجلٌ طَريقَةُ قومِه، وهؤلاء طَريقَةُ قومِهم وطَرائِقُ قومِهم أيضاً؛ للرجال الأشراف، حكاها يعقوب عن الفراء. قال: ومنه قوله تعالى: كُنَّا طَرائِقَ قِدَداً أي كنا فِرَقاً مختلفة أهواؤنا.

وطَريقَةُ الرجل: مَذهبه. يقال: ما زال فلانٌ على طَريقَةٍ واحدةٍ، أي حلى حالةٍ واحدةٍ. واختضبت المرأة طَرْقَةً أو طَرْقَتَيْنِ، أي مَرّةً أو مرتين. وأنا آتي فلاناً في اليوم طَرْقَتَيْنِ، أي مَرَّتَين. وهذا النَبْلُ طَرْقَةُ رجلٍ واحدٍ، أي صَنْعَةُ رجلٍ واحدٍ. قال أبو زيد: الطَرْقُ والمَطْروقُ: ماءُ السماء الذي تبولُ فيه الإبل وتَبْعر. قال الشاعر:

ثم كانَ المِزاجُ ماَء سَحابٍ ... لا جَوٍ آجنٌ ولا مَطْروقُ

والطَرْقُ أيضاً: ماءُ الفحل. والطُرْقُ: الأساريعُ التي في القَوس، الواحدة طُرْقَةٌ. ويقال أيضاً: ما زال ذاك طَرْقتَك، أي دأبك. وقولهم: ما به طِرْقٌ بالكسر، أي قُوَّةٌ. وأصل الطِرْقِ الشحمُ فكَنَّى به عنها، لأنَّها أكثر ما تكون عنه. والطَرَقُ بالتحريك: جمع طَرَقَةٍ، وهي مثل العَرَقَةِ والصَفِّ والرَزْدق، وحِبالةُ الصائدِ ذات الكِفَف. وآثارُ الإبل بعضِها في إثرِ بعضٍ طَرَقَةٌ. يقال: جاءت الإبل على طَرَقَةٍ واحدةٍ، وعلى خُفٍّ واحد، أي على أثرٍ واحدٍ. والطَرَقُ أيضاً: ثِنْيُ القِربَةِ؛ والجمع أطْراقٌ، وهي أثناؤها إذا تَخَنثتْ وتَثَنَّتْ، وأمّا قول رؤبة:

لِلْعدَ إذْ أخْلَفَهُ ماءُ الطَرَقْ

فهي مناقعُ المياه. قال الفراء: الطَرَقُ في البعير: ضَعْفٌ في ركبتيه. يقال: بعيرٌ أطْرَقُ

<<  <   >  >>