للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[[عبد]]

العَبْدَ: خلاف الحُرِّ، والجمع عبيدٌ وأعبُدٌ وعِبادٌ، وعُبْدانٌ بالضم مثل تَمْرٍ وتُمْرانٍ، وعِبدانٌ بالكسر مثل جِحشان، وعِبدَّانٌ مشددة الدال، وعِبِداً يمدُّ ويقصر، ومَعْبُوداءُ بالمد. وحكى الأخفش عُبدٌ مثل سقْفٍ وسقُفٍ. وأنشد:

انْسُبِ العَبْدَ إلى آبائِهِ ... أسوَدَ الجِلْدَةِ من قَوْمٍ عُبُدْ

تقول: عَبْدٌ بيِّن العُبُودَةِ والعُبودِيَّةِ. وأصل العُبودِيَّةِ الخضوعُ والذلُّ. والتعبيدُ: التذليلُ يقال: طريقٌ مُعَبَّدٌ. والبعير المُعَبَّدُ: المهنوءُ بالقَطِران المُذَلَّلُ. والمُعَبَّدَةُ: السفينةُ المُقَيَّرَةُ. قال بشرٌ في سفينةٍ ركبها:

مُعَبَّدَةُ السقائِفِ ذاتُ دُسْرٍ ... مُضَبَّرَةٌ جوانِبُها رَداح

والتعبيدُ: الاستعبادُ، وهو أن يتَّخذه عَبْداً. وكذلك الاعْتِباد. وفي الحديث: ورجلٌ اعْتَبَدَ مُحَرَّراً. والإعْبادُ مثله. قال الشاعر:

علامَ يَعْبِدُني قومي وقد كَثُرَتْ ... فيهم أبَاعِرُ ما شاءوا وعِبْدانُ

وكذلك التَعَبُّدُ. وقال الشاعر:

تَعَبَّدَني نَمْرُ بنُ سَعْدٍ وقد أرى ... ونِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطيعٌ ومُهْطِعُ

والعِبادة: الطاعةُ. والتَعَبُّدُ: التَنَسُّكُ. والتعبيد، من قولهم: ما عَبَّدَ أن فعل ذاك، أي ما لبث. وحكى ابن السكيت: أُعْبِدَ بفلان، بمعنى أُبْدِعَ به، إذا كلَّتْ راحته أو عَطِبَتْ. أبو زيد: العَبَدُ بالتحريك: الغضبُ والأنَفُ. والاسم العَبَدَةْ مثل الأنَفَةِ. وقد عَبِدَ، أي أَنِفَ قال الفرزدق:

أولئك أحْلاسي فَجِئْني بمثلهم ... وأَعْبَدُ أن أَهْجو كلَيْباً بِدارِمِ

قال أبو عمرو: وقوله تعالى: فأنا أوَّل العَابِدينَ من الأنَفِ والغَضَب. ويقال أيضاً: ناقةٌ ذاتُ عَبَدَةٍ، أي ذات قوَّةٍ وسِمَنٍ. وما لثوبك عَبَدَةٌ، أي قوَّة. والعباديدُ: الفِرقُ من الناس الذاهبون في كلِّ وجه؛ وكذلك العبابيدُ. يقال: صار القوم عَباديدَ وعَبابيدَ. والنسبة عَباديدِيٌّ. وقوله تعالى: فادْخلي في عِبادي، أي في حِزبي.

<<  <   >  >>