للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٢٠٠ - (٥) قالَ نَقيبُ النُّقباءِ أدامَ اللهُ توفيقَه: قرأتُ في أصلِ سماعِ والدِي الرِّضا نظامِ الحَضرتَينِ أبي الحسنِ محمدِ بنِ عليِّ بنِ الحسنِ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الوهابِ بنِ سليمانَ بنِ محمدِ بنِ سليمانَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ إبراهيمَ الإمامِ بنِ محمدِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ العباسِ : أخبرنا أبو بكرٍ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحسنِ البزازُ قالَ: أخبرنا عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ العزيزِ قالَ: حدثنا أبو بحرٍ عبدُ الواحدِ بنُ غياثٍ قالَ: حدثنا فَضَّالُ بنُ جُبيرٍ أبو المُهنَّى (١) قالَ:

سمعتُ أبا أمامةَ صُدَيَّ بنَ عَجلانَ الباهليَّ صاحبَ رسولِ اللهِ يأثرُ حديثاً / سمعَه مِن رسولِ اللهِ ، أنَّه كانَ يقولُ: «اكفَلوا لي بسِتِّ خِصالٍ أكفَل لكم بالجَنةِ: إذا حدَّثَ أحدُكم فلا يكذِب، وإذا وَعدَ فلا يُخلِفْ، وإذا ائتُمِنَ فلا يخُنْ، غُضُّوا أبصارَكم، وكُفُّوا أيديَكم، واحفَظوا فُروجَكم» (٢).


(١) هكذا في الأصل، وهكذا في بعض مصادر ترجمته، وفي أخرى: (أبو المهند)، وانظر ما كتبه الدكتور عبد القيوم في تحقيق «تكملة الإكمال» (٤/ ٣٠٠).
(٢) فضال بن جبير ضعيف.
ومن طريقه أخرجه الطبراني في «الكبير» (٨٠١٨)، و «الأوسط» (٢٥٣٩)، وابن عدي (١٣٩٤٩)، وابن حبان في «المجروحين» (٢/ ٢٠٤)، والخطيب (٨/ ٣٩٦).
وقواه الألباني بشواهده في «الصحيحة» (١٥٢٥).
هذا وقد وقع الحديث عند المصنف من رواية عبد الله بن محمد أبي القاسم البغوي عن عبد الواحد بن غياث، والحديث عند كل من وقفت عليه من طريق البغوي إنما هو من روايته عن طالوت بن عباد، عن فضال بن جبير. نَعم يرويه عبد الواحد بن غياث عن فضال بن جبير أيضاً، لكن من رواية محمد بن صالح التمار عنه وليس البغوي، أخرجه ابن شاهين في «جزء من حديثه» (١) وغيرُه. والله أعلم.

<<  <   >  >>