للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابن ملكون]

- أبو اسحق إبراهيم بن محمد بن منذر الحضرمي الأشبيلي الشهير بابن ملكون توفي سنة ٥٨٤ أربع وثمانين وخمسمائة. صنف إيضاح المنهج في الجمع بين كتابي التنبيه والمبهج لابن جني. شرح الحماسة. النكت على التبصرة في النحو (من نفح الطيب).

[الخاقاني]

- إبراهيم بن علي النجار الخاقاني أبي بديل افضل الدين أصله من شروان كان أديباً شاعراً نادم تكش خان الخوارزمي توفي سنة ٥٩٥ خمس وتسعين وخمسمائة. له تحفة العراقين منظوم فارسي. صفة الضمير قصيدة فارسية. كليات أشعار وقصائد مشهورة (من خلاصة الأفكار).

[العراقي]

- أبو اسحق إبراهيم بن منصور بن المسلم المصري الشافعي المعروف بالعراقي ولد بمصر سنة ٥١٠ وتوفي بها سنة ٥٩٦ ست وتسعين وخمسمائة. صنف الشرح على المهذب لابى اسحق الشيرازي في الفروع عشرة أجزاء.

[ابن وصيف شاه]

- إبراهيم بن وصيف شاه وقيل سيف شاه المؤرخ توفي سنة ٥٩٦ ست وتسعين وخمسمائة. صنف أخبار مدينة السوس. جواهر البحور ووقايع الدهور في أخبار الديار المصرية. عجائب الدنيا. كتاب العجائب الكبير. نزهة القضية (١) في فضائل الروضة.

[الموصلى]

- ابو اسحق إبراهيم بن محمد الموصلي توفي سنة ٥٧٧ سبع وسبعين وخمسمائة. له تاريخ الموصل. الجواهر في المواعظ.

[ابن الأجدابي]

- إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد بن عبد الله اللواتي المغربي الطرابلسي المعروف بابن الاجدانى نسبة إلى أجدابية. ولد بطرابلس الغرب ونشأبها كان فاضلا أديبا لغوياً توفي في حدود سنة ٦٠٠ ومن تصانيفه اختصار كتاب نسب قريش لأبي عبد الله ابن الزبير مع زوائد والحاقات تشتمل على فوائد. شرح ما آخره ياء من الأسماء وبيان اعتلال هذه الياء. كتاب الأنواء. كتاب الرد على تثقيف اللسان في اللغة.

كتاب العروض صغير. كتاب العروض كبير. كفاية المتحفظ في اللغة مطبوع في بيروت. المختصر في علم الأنساب.

[ابن أبي عباد]

- إبراهيم ابن ابى عباد التميمي اليمني النحوي المتوفى في حدود سنة ٥٩٥ خمس وتسعين وخمسمائة. صنف التلقين في النحو. مختصر إبراهيم في النحو ايضا.


(١) صوابه (نزهة القيضة).

<<  <  ج: ص:  >  >>