للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأشبيلي ثم المصري أبو العباس الواعظ توفي بمصر سنة ٦٨٧ سبع وثمانين وستمائة. له شرح فصول الخمسين في النحو.

[الحسيني]

- أحمد بن ناصر بن طاهر أبو المعالي برهان الدين الحسيني الحنفي توفي سنة ٦٨٩ تسع وثمانين وستمائة له تفسير القرآن في سبع مجلدات. كتاب الأصول فيه سبعون الف مسئلة (من طبقات القاري)

[ابن القليوبي]

- أحمد بن عيسى بن رضوان العسقلاني أبو العباس كمال الدين الشافعي المعروف بابن القليوبي توفي سنة ٦٨٩ تسع وثمانين وستمائة له من التآليف الإشراق في شرح تنبيه ابى اسحق في الفروع. الجواهر السحابية في النكت المرجانية.

الحجة الرابضة لفرق الرافضة. شرح مختصر المزني في الفروع.

طب القلب ووصل الصب في التصوف. العلم الظاهر في مناقب الفقيه أبي الظاهر. المختصر في الأصول. المقدمة الأحمدية في أصول العربية. نهج الوصول إلى علم الأصول.

[الخابوري]

- أبو عبد الله أحمد بن عبد الله بن الزبير الحلبي الشافعي الخطيب يعرف بالخابوري مات سنة ٦٩٠ تسعين وستمائة صنف الدر الضيد في التجويد.

[الحرازي]

- أحمد بن محمد بن عيسى الحرازي أبو العباس اليمني توفي سنة ٦٨٩ تسع وثمانين وستمائة قال صاحب قلادة النحر له مصنفات على طريق الأشعري.

[اللبلي]

- أحمد بن يوسف بن علي بن يوسف اللبلي (باللام والباء الموحدة كورة بالأندلس) أبو جعفر الفهري المقري اللغوي المالكي ولد سنة ٦٢٣ ثلاث وعشرين وستمائة وتوفي سنة ٦٩١ إحدى وتسعين وستمائة من تصانيفه الأعلام بحدود قواعد الكلام في المنطق. بغية الآمال بمعرفة النطق بجميع مستقبلات الأفعال في اللغة. تحفة المجد الصريح في شرح كتاب الفصيح لثعلب في اللغة. رفع التلبيس عن معرفة التجنيس. شرح أدب الكاتب. عقيدة المؤمن في علم الكلام. مستقبلات الأفعال.

وشي الحلل في شرح أبيات الجمل في النحو وغير ذلك.

[ابن الساعاتي]

- أحمد بن علي بن ثعلب بن أبي الضياء البعلبكي البغدادي الأصل والمنشأ المعروف بابن الساعاتي من كبار فقهاء الحنفية لكون ابيه عمل الساعات المشهورة على باب المستنصرية توفي سنة ٦٩٤ أربع وتسعين وستمائة له من التصانيف بديع النظام الجامع بين كتابى الزدوى والأحكام. الدر المنضود في الرد على ابن كمونة فيلسوف اليهود. شرح مجمع البحرين في

<<  <  ج: ص:  >  >>