للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحج. منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية.

نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان.

[ابن جبارة المقدسي]

- أحمد بن محمد بن جبارة المرداوي المقدسي شهاب الدين الحنبلي توفي سنة ٧٢٨ ثمان وعشرين وسبعمائة من تأليفه شرح الشاطبية في القراآت. شرح عقيلة أتراب القصائد في اسنى المقاصد في رسم المصحف. فتح القدير في التفسير.

[الكلاعي]

- أحمد بن حسن بن علي الكلاعي البلنسي المالقي أبو جعفر المعروف بابن الزيات خطيب جامع بلش ولد سنة ٦٥٩ وتوفي سنة ٧٣٠ ثلاثين وسبعمائة وقيل ٧٢٨ له تحصيل أس مبنى العلم ورأس معنى الحلم. تحصيل الحقيقة في تفصيل الطريقة. تلخيص الدلالة في تخليص الرسالة. جوامع الأشراف والغايات في الصوادع والآيات. رصف نفائس اللآلي ووصف عرائس المعاني في النحو. السفحة الوسيمة والمنحة الجسيمة.

شذور الذهب في صروم الخطب. الشرف الأصفى في المأرب الأوفى. شرف البهار في اختيار مشارق الأنوار. شروق المفارق في اختصار المشارق. العبارة الوجيزة عن الإشارة. عدة الداعي وعمدة الواعي. عدة المحق وعمدة المستحق. عوارف الكرام وصلات الإحسان فيما حواه العين من لطائف خلق الانسان.

فائدة الملتقط وعائدة المغتبط. قاعدة البنان وضابطة اللسان في اللغة. قرة عين السائل وبغية نفس الآمل في اختصار السيرة النبوية. لذات السمع في القراآت السبع. اللطائف الروحانية والعوارف الربانية. المجتبى النظير والملتقى الخطيره المقام المخزون في الكلام الموزون. نظم السلوك في رسم الملوك. نهجة اللافظ وبهجة الحافظ. الوصايا النظامية في الفوائد الثلائية.

[ابن فليته]

- أحمد بن علي بن محمد بن علي بن أحمد اليمني أبو العباس الكاتب المشهور بابن فليته توفي سنة ٧٣١ إحدى وثلاثين وسبعمائة من تصانيفه رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب فى الباه. سوق الفواكة ونزهة المتفاكه في ديوان شعره

[الفجدوانى]

- جلال الدين أحمد بن علي بن محمود الفجدوانى (بضم الغين المعجمة والدال وسكون الحيم قرية ببخارى) الحنفي النحوي تلميذ حسام السغناقي توفي في حدود سنة ٧٣٠ ثلاثين وسبعمائة له شرح الكافية لابن الحاجب في النحو.

[ابن العجمي]

- أحمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحيم

<<  <  ج: ص:  >  >>