للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ولد سنة ٧٢٢ وتوفي بسمرقند في المحرم سنة ٧٩٢ اثنتين وتسعين وسبعمائة. من تصانيفه أربعين في الحديث. إرشاد الهادي في النحو. الاصباح في شرح ديباجة المصباح في النحو.

تركيب الجليل فى النحو. التلويح في كشف حقائق التنقيح في الأصول. تهذيب المنطق والكلام .. الجذر الاصم فى شرح مقاصد الطالبين. حاشية على الكشاف للزمخشرى الى سورة. دفع النصوص والنقوص. رسالة الاكراه. شرح تصريف الزنجانى. شرح تلخيص المفتاح للسكاكي في المعاني والبيان. شرح حديث الأربعين. شرح الشمسية في المنطق. شرح العقائد النسفية. شرح فرائض السراجية.

شرح الكشاف. شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب.

فتاوى الحنفية. قوانين الصرف. كشف الاسرار وعدة الابرار في تفسير القرآن فارسى. مختصر شرح تلخيص الجامع للشيخ مسعود. المختصر من شرح تلخيص المفتاح فى المعانى. المطول في المعاني والبيان. مفتاح الفقه. مقاصد الطالبين فى علم اصول الدين. نعم السوابغ في شرح النوابغ للزمخشرى.

[القمى]

- خواجه مسعود القمى القاضى من اصحاب مير علي شير النوائى توفى بهراة في حدود سنة ٨٩٧ سبع وتسعين وثمانمائة. صنف تاريخ سلطان حسين بيقرا منظوم فارسى.

مناظره تيغ وقلم فارسى. مناظره شمس وقمر فارسى. يوسف وزليخا منظوم فارسى.

[كمال الخجندى]

- الشيخ كمال الدين مسعود بن عبد الله الخجندى الزاهد الصوفى المتخلص بكمال مات في بلدة تبريز سنة ٧٩٢ اثنتين وتسعين وسبعمائة. له ديوان شعر فارسي مشهور.

[الشروانى]

- كمال الدين مسعود بن … الشروانى وقيل الشيرازى. نزيل هراة المتوفى بها سنة ٩٠٥ خمس وتسعمائة له تعليقة على إلهيات شرح المواقف للسيد الشريف. حاشية على شرح حكمة العين لقطب الشيرازى. شرح آداب الفاضل (من حبيب السير).

[الأصبهاني]

- شمس الدين ابو الفخر مسعود بن

الشهير بفخرى الأصبهاني الأديب الشاعر المتوفى سنة ٩٣٥ خمس وثلاثين وتسعمائة من تصانيفه البدائع فى الصنائع.

تحفة الحبيب في الأدب فارسي. ديوان شعر فارسى. معيار الجمالى. معيار نصرى فى العروض.

<<  <  ج: ص:  >  >>