للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الاستقصاء في مباحثة الاستثناء. الإنصاف في مشاجرة الأسلاف أعني مباحث السعدين الفاضلين. التعريف والإعلام في حل مشكل الحد الختام. الجامع في المنطق. حاشية على أوائل شرح السيد للمفتاح. حاشية على شرح تجريد العقائد للسيد الشريف الجرجاني. حاشية على تفسير الكشاف. الرسالة الجامعة لوصف العلوم النافعة. رسالة الشفاء لأدواء الوباء. رسالة في الحمد.

رسالة في تفسير أية الوضوء. رسالة في القضاء والقدر.

رسالتان فى مور الوقف. روض الدقائق في حضرات الحقائق.

شرح الآداب له «شرح ديباجة الهداية» شرح ديباجة الطوالع. شرح عوامل المئة لعبد القاهر الجرجاني. شرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم للسكاكي في المعاني والبيان. شرح المقدمة الحزرية في علم التجويد. الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية الشهود العيني في الوجود الذهني. صورة الخلاص في سورة الإخلاص.

العناية في تحقيق الاستعارة بالكناية غاية التحقيق في تقسيم العلم إلى التصور والتصديق. فتح الأمر المغلق فى مسئلة المجهول المطلق. القواعد الحليات في تحقيق مباحث الكليات. لذة السمع في استغراق المفرد والجمع. اللواء المرفوع في حل مباحث الموضوع. المحاكمات بين المولى لطفي وعذارى. مسالك الخلاص في مهالك الخواص في مباحث السيد والسعد عند تيمور. المعالم في علم الكلام. مفتاح السعادة ومصباح الزيادة في موضوعات العلوم. مفتتح الأعراب في النحو شرح مقدمة الصلاة للفناري.

منية الشبان في معاشرة النسوان من علم الباه. نزهة الألحاظ في عدم وضع الألفاظ. نوادر الأخبار في مناقب الاخيار. النهل والعلل في تحقيق أقسام العلل وغير ذلك.

[الأبشبهي]

- أحمد بن محمد بن شعيب بن محمد بن أحمد ابن علي الحجازي الأنصاري الخزرجي نزيل أبشية الملق من قرى مصر المعروف بالأبشيهي أبو العباس توفي سنة … له زهر البساتين فيمن دفن بقرافة مصر من العلماء والفقهاء والمحدثين.

[المكي]

- أحمد بن علي بن ناصر المكي الحنفي كان حياً سنة ٩٧٠ سبعين وتسعمائة صنف المعالم الشريفة في فضائل الإمام أبي حنيفة.

* الأزميري

- أحمد بن الشيخ محمد عارف الأزميري من مشايخ الزينية انتقل مع والده وسكن بلده أزميد ومات سنة ٩٧١ إحدى وسبعين وتسعمائة صنف نزهة الموحدين.

<<  <  ج: ص:  >  >>