للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الدمائة نظم القراآت الثلاثة. الواضحة في تجويد الفاتحة. وصايا الاهتداء في الوقف والابتداء في الأصول والفروع. يواقيت المواقيت وغير ذلك.

[ابن عوانة]

- ابو اسحق إبراهيم بن يوسف بن عبد الملك ابن عوانة القرشي الهاشمي الحسنى المالكي القيرواني الشهير كأسلافه بابن عوانة كان فقيها زاهداً تولى قضاء بلد الحامة وسوسة مات في حدود سنة ٧٣٠ ثلاثين وسبعمائة. صنف من الكتب انس النساك المعرب عن فضائل علماء قيروان المغرب. تذهيب الأمنية في تهذيب الشاطبية في ثلاثة أسفار.

[المنطقي]

- إبراهيم بن سليمان الحموي الرومي القونوي رضى الدين المنطقي الحنفي توفي بدمشق سنة ٧٣٢ اثنتين وثلاثين وسبعمائة. صنف التقرير في شرح جامع الكبير للشيباني في الفروع سبع مجلدات. شرح منظومة النسفي فى الخلاف.

[الربعى]

- إبراهيم بن الحسين بن عبد الرفيع بن على القاضى ابو اسحق الربعي التونسي المالكي توفي سنة ٧٣٤ أربع وثلاثين وسبعمائة. صنف الأربعين في الحديث. السهل البديع في مختصر التفريع في الفروع. شرح الحديث الأربعين. معين الحكام.

[ابن المرحل]

- برهان الدين إبراهيم بن محمد المعروف بابن المرحل الدمشقي الشافعي توفي سنة ٧٣٨ ثمان وثلاثين وسبعمائة. صنف الذخيرة في مختصر السيرة لابن اسحق.

[السفاقسي]

- إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد ابن إبراهيم برهان الدين ابو اسحق السفاقسي المغربي المالكي ولد سنة ٦٩٢ وتوفي سنة ٧٤٢ اثنتين وأربعين وسبعمائة. صنف المجيد في إعراب القرآن المجيد ثلاث مجلدات.

[ابن عبد الحق]

- إبراهيم بن علي أحمد بن يوسف المعروف بابن عبد الحق الدمشقي برهان الدين الحنفي القاضي بمصر توفي سنة ٧٤٤ أربع وأربعين وسبعمائة. صنف إجارة الإقطاع. إجارة الأوقاف في الزيادة على المدة المعروفة. رسالة في قتل المسلم بالكافر. مختصر السنن للبيهقي مختصر كتاب التحقيق لابن الحوزي.

مختصر ناسخ الحديث ومنسوخة لابن شاهين. المنتقى في فروع المسائل. نوازل الوقايع. شرح الهداية للمرغيناني.

[التسولي]

- ابو اسحق إبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي بكر التسولي من أهل نازي المعروف بابن أبي يحيى المالكي توفي بفاس سنة ٧٤٨ ثمان وأربعين وسبعمائة. له شرح رسالة أبي زبد القيرواني في الفروع.

<<  <  ج: ص:  >  >>