للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفقيه المالكي الصوفي المتوفى سنة ١٠٢١ إحدى وعشرين وألف من تأليفه جزء في أولاد المشركين. جزء فى السماع وما يتعلق به. جزء في الكلام على الذكر. جزء فى وزن الأعمال وتكبير النبات. حاشية على الصغرى للسنوسي. حاشية على صحيح مسلم لم تكمل. شرح الشريشية في السلوك شرح عمدة الأحكام في الحديث (من نشر المثاني)

[ابن أبي محلي]

- أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله السجلماسى أبو العباس التسناوي المعروف بابن أبي محلى كان شيخاً وعالماً ثم ظهر وتسلطن بمراكش ولد سنة ٩٦٧ وتوفي مقتولاً سنة ١٠٢٢ اثنتين وعشرين وألف من تصانيفه اصلبت الخريت في قطع بلعوم العفريت. وسماه أيضاً عذراء الوسائل وهودج الرسائل في مرج الأرج ونفحة الفرج إلى سادة مصر وقادة العصر مجلداً واحداً. جواب الخروبي عن رسالته الشهيرة لابى عمرو القسطلي. منجنيق الصخور في الرد على أهل الفجور.

الوضاح. الهودج وغير ذلك.

* الحميدي

- أحمد الحميدي الرومي كان قاضياً بالقدس توفي سنة ١٠٢٤ أربع وعشرين وألف صنف ذيل الشقائق النعمانية في التاريخ. شرح الغرر والدرر لمنلا خسرو في الأصول. شرح الكافية لابن الحاجب في النحو.

[العبثاوي]

- أحمد بن يونس بن أحمد بن أبي بكر العيثاوي شهاب الدين الدمشقي الشافعي من تصانيفه الحبب في فروع الشافعية.

الخبب في ألتقاط الحبب المذكور له. وغير ذلك توفي سنة ١٠٢٥ خمس وعشرين وألف.

[ابن القاضى المكساسى]

- أحمد بن محمد المكناسي الزياني شهاب الدين أبو العباس الشهير بابن القاضي الفقيه المالكي من نسل موسى بن أبي العافية كان أديباً مؤرخاً ولد سنة ٩٦٠ وتوفي سنة ١٠٢٥ خمس وعشرين وألف. له من التصانيف جذوة الاقتباس فيمن حمل من الأعلام مدينة فاس. درة الحجال في أسماء الرجال ذيل على رقم الحلل لابن الخطيب منظوم. زائد الصلاح في فهرست مشايخه. غنية الرائض في طبقات أهل الحساب والفرائض. لفظ الفرائد من لقاطة حلو الفوائد. المدخل في الهندسة. منتقى المقصور على مآثر الخليفة أبي العباس المنصور. نظم تلخيص ابن البناء.

[الشناوي]

- أحمد بن علي بن احمد بن عبد القدوس ابن محمد الشناوي أبو المواهب المصري ثم المدني الشهير بالحنائي ولد

<<  <  ج: ص:  >  >>