للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالبهلول الطرابلسي المالكي الصوفي ولد بطرابلس الغرب ونشأ ودار البلاد ورجع إلى بلده وتوفي بها سنة ١١١٣ ثلاث عشرة ومائة وألف له من التصانيف تخميس العياضية في مدح خير البرية.

درة العقائد منظومة في مذهب الإمام أبي حنيفة. المقامة الثورية.

* منجم باشي

- أحمد بن لطف الله المتخلص بعاشقي السلانيكي الصديقي المولوى كان رئيس المنجمين ومصاحباً للسلطان محمد الرابع العثماني تولى مشيخة زاوية المولوية الكائنة بمكة المكرمة ومائة وألف من تصانيفه جامع الدول في التاريخ. ديوان شعره تركي. شرح كتاب الأخلاق للقاضي عضد. صحائف الأخبار في التاريخ عربي مجلدات. وسيلة الوصول إلى معرفة الحمل والمحمول فرغ منه بالطائف. فيض الحرم في آداب المطالعة.

[الآتسي]

- السيد شمس الأدب أحمد بن أحمد بن محمد الحسني الآنسي اليمني الزيدي الشاعر المتوفى بزيلع سنة ١١١٦ ست عشرة ومائة وألف له ديوان شعره. محاضرات لأدباء مكة. (من نسمة السحر)

[المخلافي]

- القاضي شمس الدين أبو محمد أحمد بن ناصر ابن محمد بن عبد الحق بن شافع المخلافي الأصل والصنعاني المولد والنشأة زيدي المذهب كان أديباً شاعراً تولى قضاء عدن وتوفي بها سنة ١١١٦ ست عشرة ومائة وألف. (من نسمة السحر) *

[دولتي الرومي]

- أحمد بن عبد الله المدرس الرومي المتخلص بدولتي من موالي حسين أغا الجزية دار كان يدرس بمدرسة قلندر خانة في قسطنطينية توفي سنة ١١١٧ سبع عشرة ومائة وألف صنف الرسالة الإنصافية في بحث الدخانية (موجو في داخل مجموعة عند المحرر الحقير).

[النخلي]

- أحمد بن محمد بن أحمد النخلي المكي المتوفى سنة ١١٣٠ له بغية الطالبين لبيان المشايخ المحققين. التفسيرات الأحمدية في بيان الآيات الشرعية.

[الحرستي]

- أحمد بن أحمد بن محمد بن مصطفى الحرستي ثم الدمشقي الحنفي توفي سنة ١١١٥ خمس عشرة ومائة وألف صنف الكواكب المضبية في فرائض الحنفية وهما رسالتان.

[ابن عبد الغني الدمياطي]

- أحمد بن محمد بن أحمد ابن محمد البناء الدمياطي الشافعي المعروف بابن عبد الغني كان جامعاً بين الشريعة والحقيقة جاور المدينة المنورة إلى أن مات بها سنة ١١١٦ ست عشرة ومائة وألف. من تصانيفه إتحاف فضلاء البشر بالقراآت الأربعة عشر. ذخائر المهمات فيما يجب الايمان

<<  <  ج: ص:  >  >>