للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المقتضبة في الأحكام المنتخبة. فيض العباب وإجالة أقداح الآداب في الحركة إلى قسنطينة والزاب. كتاب الأربعين حديثا البلدانية والمستدرك عليها. اللباس والصحبة في جمع طرق المتصوفة.

مثاليث القوانين في التورية والاستخدام والتضمين. المساهلة والمسامحة في تبيين طرق المداعية والممارحة. نزهة الحدق في ذكر الفرق وغير ذلك.

[ابن الخشاب]

- إبراهيم بن أحمد القاضي بدر الدين المخزومي الشافعي المعروف بابن الخشاب المصري توفي سنة ٧٧٥ خمس وسبعين وسبعمائة. صنف مناسك ابن الخشاب.

[الأخنائي]

- إبراهيم بن علي بن محمد بن أبي بكر بن عيسى ابن بدران السعدي برهان الدين الأخنائي ثم المصري المالكي توفي سنة ٧٧٧ سبع وسبعين وسبعمائة. صنف مختصر الأحكام.

الهداية والأعلام فيما يترتب على قبيح القول من الأحكام في الحديث مجلد.

[المقدسي]

- إبراهيم بن محمد أبو نصر المقدسي الشافعي توفي سنة ٧٧٨ ثمان وسبعين وسبعمائة. صنف من الكتب التقريب في فروع الشافعية.

[القيراطي]

- إبراهيم بن شرف الدين بن عبد الله بن محمد ابن عسكر برهان الدين القيرطى المصري الشافعي ولد سنة ٧٢٦ وتوفي بمكة سنة ٧٨١ إحدى وثمانين وسبعمائة له ديوان شعره سماه مطلع النيرين في مجلد.

[الاسلمي]

- إبراهيم بن محمد الاسلمي المالكي توفي سنة ٧٨٤ أربع وثمانين وسبعمائة. صنف الموطأ أضعاف موطأ مالك ابن أنس في الحديث.

[الحكري]

- إبراهيم بن عبد الله برهان الدين الحكري (الحكرة بضم الحاء وسكون الكاف من مخاليف الطائف) ثم المصري تولى قضاء المدينة وناب بالحكم في القدس كان عارفاً بالنحو توفي سنة ٧٨٠ ثمانين وسبعمائة. صنف شرح الألفية لأبن مالك في النحو (من البغية).

[الأسيوطي]

- إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي الأسيوطي ثم المكي جمال الدين تلميذ ابن هشام النحوي توفي سنة ٧٩٠ تسعين وسبعمائة له شرح قصيدة بانت سعاد. الجمع بين الشرح الكبير والروضة والمهمات في الفروع في تسع مجلدات.

[ابن جماعة]

- إبراهيم بن زين الدين عبد الرحيم بن بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة برهان الدين ابو اسحق

<<  <  ج: ص:  >  >>