للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٠٨٩ وتوفي سنة ١١٧٢ اثنتين وسبعين ومائة وألف من مصنفاته استنزال النصر بالتوسل بأهل بدر. إضاءة الدراري لشرح صحيح البخاري إلى كتاب الصلاة. الإعلام في فضائل الشام. بلغة المحتاج لمعرفة مناسك الحاج. شرح رسالة قطلوبنا في الفقه. شرح الصدر بشرح استنزال النصر. شرح صدر العبد الفقير بإجازة صدر العلي الوزير. شرح القصيدة الرائية لبهاء العاملي. العقد المنظم في قوله تعالى وأذكر في الكتاب مريم. فتح القريب بشرح مواهب المجيب. فتح المنان شرح الفوز والأمان في مدح صاحب الزمان. الفتح الوهبي في شرح تاريخ العتبي مجلدان مطبوع بمصر. الفرائد السنية في الفوائد النحوية القول المرغوب في قوله تعالى فهنب لى من لديك وليا يرثى ويرث من آل يعقوب. القول الموجز في حل الملغز.

مطلع النيرين في إثبات النجاة والدرجات لوالد سيد الكونين.

مواهب المجيب في نظم ما يختص بالحبيب. النسمات السحرية في مدح خير البرية وغير ذلك.

[الكيواني]

- أحمد بن حسين باشا بن مصطفى بن حسين ابن محمد بن كيوان الدمشقي الشهير بالكيواني الحنفي توفي بدمشق سنة ١١٧٣ ثلاث وسبعين ومائة وألف له ديوان شعره مشهور.

* الغزي

- أحمد بن علي الغزي الأزهري الشافعي نزيل القسطنطينية رئيس المحدثين بجامع آياصوفيه مات سنة ١١٧٩ تسع وسبعين ومائة وألف ودفن بأسكدار له بغية الطالب وبلوغ المآرب صنفها للوزير صاحب السفينة محمد راغب.

[غزال الفاسي]

- أحمد بن سهل الأندلسي الأحمدي المالكي الشهير بالغزال الفاسي المتوفى في حدود سنة ١١٧٩ تسع وسبعين ومائة وألف صنف نتيجة الاجتهاد في المهادنة والجهاد.

[الهلالي]

- أحمد بن عبد العزيز المغربي الشهير بالهلالي نزيل أمد غره كان يدرس بسجلماسة سافر الى مكة مرارا وتوفي سنة ١١٧٥ خمس وسبعين ومائة وألف صنف كتباً عديدة منها الراهم في الدراهم. الرحلة المكية. الزواهر الأفقية على الجواهر المنطقية وهو شرح أرجوزة. شرح خطبة القاموس للغير وزابادي. (من نشر المثاني) *

[البوسنوي]

- أحمد بن حسين البوسنه وي الرومي المدرس الحنفي المتوفى سنة ١١٧٥ خمس وسبعين ومائة وألف صنف الإشارات في شرح الاستعارات.

<<  <  ج: ص:  >  >>