للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المقدسي ثم المصري القاضي بدمشق الشافعي توفي سنة ٧٩٠ تسعين وسبعمائة. صنف تفسير القرآن في عشر مجلدات. وله مجاميع وفوائد.

[ابن دقماق]

- إبراهيم بن محمد بن دقماق المصري الحنفي المؤرخ توفي سنة ٧٩٠ تسعين وسبعمائة. صنف من الكتب الانتصار لواسطة عقد الأمصار في التاريخ. ترجمان الزمن كذا. الجوهر الثمين في سيرة الملوك والسلاطين. الدر المنضد في وفيات أعيان أمة محمد. الدرة المضية في فضل مصر والإسكندرية. عقد الجواهر في سيرة الملك الظاهر برقوق. فرائد الفوائد في التعبير.

نزهة الامام في تاريخ الإسلام مرتب على السنين. نظم الجمان في طبقات أصحابنا النعمان. ينبوع المظاهر في سيرة الملك الظاهر. مختصر عقد الجواهر له وغير ذلك.

[الغرناطي]

- الحافظ أبو اسحق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبى الغرناطي المالكي توفي في شعبان من سنة ٧٩٠ تسعين وسبعمائة. له أصول النحو. الاعتصام بالسنة.

الإفادات والإنشادات. عنوان الاتفاق في علم الاشتقاق. عنوان التعريف بأسرار التكليف مشهور بكتاب الموافقات في أربع مجلدات مطبوع. كتاب المجالس في شرح كتاب البيوع من صحيح البخاري (من نفح الطيب).

[ابن فرحون]

- القاضي برهان الدين بن إبراهيم بن علي بن محمد ابن أبي القاسم فرحون بن محمد بن فرحون اليعمري المدني المالكي توفي سنة ٧٩٩ تسع وتسعين وسبعمائة. صنف تبصرة الحكام في أحوال الأقضية ومناهج الحكام مجلدين تسهيل المهمات في شرح جامع الأمهات. ديباج الذهب في علماء المذهب أعني الطبقات المالكية. كشف النقاب الحاجب على مختصر ابن الحاجب.

نبذة الغواض في محاضرة الخواص في مجلد.

[الحريري]

- شهاب الدين أبو اسحق إبراهيم ابن أحمد ابن عبد الواحد بن عبد المؤمن بن سعيد بن كامل بن علوان التنوخي البعلي الأصل الدمشقي المنشأ المعروف بالحريري نزيل القاهرة توفي سنة ٨٠٠ ثمانمائة له الأربعين التالية في الحديث المائة العشارية كذا.

[الجزري]

- ابو اسحق إبراهيم بن أحمد بن محمد الخزرجي الأنصاري الحزري النحوي المتوفى سنة … صنف الأغراب في ضبط عوامل الأعراب. الإفصاح في غوامض الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. إيجاز البرهان في أعجاز القرآن.

<<  <  ج: ص:  >  >>