للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أحمد بن المفتي علي العمري الفاروقي الموصلي الأديب الحنفي قدم معزولاً عن متصرفية الحديدة إلى القسطنطينية وأقام إلى أن توفي بها سنة ١٣١٠ عشر وثلاثمائة وألف. له ديوان شعره في مجلد فقد في الحريق. فصل الخطاب في فضل عمر بن الخطاب في مجلد كبير.

* صدقي البروسوي

- أحمد بن علي البروسوي الرومي الحنفي المتخلص بصدقي المتوفى سنة ١٣١٢ اثنتي عشرة وثلاثمائة وألف. كان مدرساً بقسطنطينية صنف تصويرات الأفكار شرح تحريرات الأنظار في النحو. ذريعة الامتحان. شرح ايساغوجي. ميزان الانتظام.

* النورة قوبي

- الشيخ أحمد بن محمد النورة قوبي (نوره قوب بلدة تابع ولاية … ) من خلفاء محمد أمين الشعباني توفي سنة ١٣١٣ ثلاث عشرة وثلاثمائة وألف. صنف معين المريد في التصوف.

* دانش المناستري

- أحمد بن محمد المناستري المدرس الرومي الحنفي المتخلص بدانش مات سنة ١٣١٦ ست عشرة وثلاثمائة وألف. له ديوان شعره تركي. شرح ديوان السلطان سليم العثماني. مجموعة في القواعد الفارسية.

* الكموشخانة وي

- الشيخ أحمد ضياء الدين بن مصطفى الكموشخانة وي النقشبندي الصوفي الحنفي كان عالماً بالحديث والتصوف كان يدرس بالزاوية المعروفة باسمة في الآستانة توفى بها سنة ١٣١١ إحدى عشرة وثلاثمائة وألف. من تأليفه أسرار الطريق. جامع الأصول. جامع المتون. دواء المسلمين فى المواعظ. روح العارفين ورشاد الطالبين في التصوف. راموز الأحاديث مطبوع. غرائب الأحاديث. لوامع العقول في شرح راموز الأحاديث مجلدات مطبوع. لوامع الفصول.

مستغني الشروح. مناسك الحاج.

* جودت باشا

- أحمد جودت باشا بن إسماعيل بن علي ابن أحمد بن المفتي إسماعيل اللوفجه وي الرومي من وزراء الدولة العثمانية كان عالماً فاضلاً أديباً مؤرخاً ولد سنة ١٢٣٨ وتوفي سنة ١٣١٢ اثنتي عشرة وثلاثمائة وألف. من تصانيفه التاريخ العثماني في أثنى عشر مجلداً مطبوع ومرغوب.

* رفعت الرومي

- أحمد رفعت بن محمد الرومي رئيس المحاسبات العتيقة في دائرة المالية توفي سنة ١٣١٢ اثنتي عشرة وثلاثمائة وألف. له بركذار. تصوير أخلاق. لغات الجغرافيا والتاريخ بالتركي في سبعة مجلدات مطبوع. نقد التواريخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>