للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[القينى]

- اسحق بن سلمة بن وليد بن بدران بن أسد ابن مهلهل بن ثعلبة القيني أبو عبد الحميد من أهل رية كان حافظاً للأخبار توفي سنة ٣٦٨ ثمان وستين وثلاثمائة صنف تاريخ المدينة. كتاب في أخبار رية الأندلس صنفه بأمر المستنصر بالله.

[ابن الزرقالة]

- اسحق بن يحيى بن سريح النصراني الشهير بابن الزرقالة توفي سنة ٣٧٧ سبع وسبعين وثلاثمائة صنف من الكتب تحويل سني المواليد. جمل التاريخ. كتاب الخراج صغير. كتاب الخراج كبير. كتاب الزرقالة. كتاب علم المؤامرات بالجفر.

[الصفار]

- اسحق بن أحمد بن شيث بن نصر بن شيث ابن الحكم أبو نصر الصفار البخاري الفقيه النحوي دخل خراسان وبغداد والحجاز ومات بالطائف في حدود سنة ٤٠٥ خمس وأربعمائة من تأليفه الداخل إلى كتاب سيبويه. الرد على حمزة في حدوث التصحيف. المدخل الصغير في النحو.

[ابن الزيات]

- اسحق بن الحسن القرطبي المالكي النحوي المعروف بابن الزيات المتوفى في حدود سنة ٤٤٠ أربعين وأربعمائة صنف كتاب المعرب والمبني.

[العشارى]

- اسحق بن محمد أبو يعقوب العشاري المعافري اليمني أخذ عن القاسم بن محمد الجمحي مات في حدود سنة ٤٦٠ ستين وأربعمائة صنف الأيجاز في القراآت. المذهب في النحو.

[الملتاني]

- أبو بكر اسحق بن تاج الدين علي بن أبي بكر بن أبي صاعد البكري الملتاني الحنفي المتوفى في حدود سنة ٧٣٦ ست وثلاثين وسبعمائة صنف ذكر الذكر الأكبر بالسند العالي الأكبر. كتاب الحج ومناسكه وشرائطه باركانه وواجباته وسننه.

خلاصة الأحكام بشرائط الإسلام. خلاصة جواهر القرآن في بيان معاني لغات الفرقان. خلاصة خلاصة الدين بشرائط الإيمان والدين.

* ابن القراب الهروي

- أبو يعقوب اسحق بن إبراهيم ابن محمد بن عبد الرحمن السرخسي ثم الهروي المعروف بابن القراب وفي تذكرة الحفاظ الفرات ولد سنة ٣٥٢ وتوفي سنة ٤٢٩ تسع وعشرين وأربعمائة من تصانيفه شمائل الأتقياء ووفيات العلماء جمع فيه رجالاً من القرن الأول إلى وفاته. كتاب الأنس والسلوة.

نسيم المهج. تاريخ السنن في وقار أهل العلم.

[الصردفى]

- اسحق بن يعقوب بن إبراهيم الفرضي الزرقالي

<<  <  ج: ص:  >  >>