للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أبو يعقوب الصردفي اليمني الشافعي (الصردف كجعفر بلدة شرقي الجند من اليمن) توفي سنة ٥٠٥ خمس وخمسمائة من تصانيفه كافي في الحساب. كافي في الفرائض.

[قاضى خلاط]

- اسحق بن هبة الله بن صديق أبو البشائر الشافعي قاضي خلاط توفي سنة ٦١٠ عشر وستمائة قال صاحب عقد المذهب كان فقيهاً أصولياً له مصنف في علم الكلام.

[المراغي]

- اسحق بن يعقوب بن عثمان المراغي جمال الدين الشافعي تفقه ثم قدم القاهرة ودرس إلى أن توفي بها سنة ٦٣٩ تسع وثلاثين وستمائة صنف تعليقة في الخلاف.

[الديلمى]

- اسحق بن جبريل الديلمى كرز الدين البويهي توفي سنة ٦٨٩ تسع وثمانين وستمائة صنف تاريخ السماويات والأرضيات.

[البخارى]

- اسحق بن علي بن اسحق الشيخ بدر الدين البخارى ثم الدهلوى الحنفي توفي سنة ٨٩٢ تسعين وستمائة له أسرار الأولياء فارسي.

[نجم الدين الحنفي]

- اسحق بن علي بن يحيى نجم الدين أبو الظاهر الحنفي نزيل مصر توفي سنة ٧١١ إحدى عشرة وسبعمائة له شرح الهداية للمرغيناني في الفروع مجلدين.

[الخطيب التدمرى]

- اسحق بن برهان الدين إبراهيم ابن أحمد بن محمد بن كامل التدمري الشافعي تاج الدين الخطيب والإمام في بلد الخليل السلام توفي سنة ٨٣٣ ثلاث وثلاثين وثمانمائة. من تأليفه مثير الغرام إلى زيارة الخليل ﵇.

* التوقادي

- اسحق بن حسن التوقادي الرومي الحنفي المتوفى سنة ١١٠٠ مائة وألف له حاشية على رسالة الإسطرلاب للمارديني. شرح جلاء القلوب. منظومة العقائد. نظم ترتيب العلوم.

* طالعي الرومى

- اسحق بن محمد القسطنطيني الرومي الحنفي المتخلص بطالعي من القضاة مات سنة ١٠٧١ إحدى وسبعين وألف له ديوان شعره تركي.

* الزنجانى

- اسحق بن حسن الزنجاني التوقادي الحنفي كان في حدود سنة ١٠٩٠ تسعين وألف له سراج القلوب في شرح ضياء القلوب في التصوف.

[العبدي]

- القاضى اسحق بن محمد العبدي الصعدى اليمني من علماء الزيدية يعرف بالعبدي سكن ابو عريش من تهامة وتوفي بها سنة ١١١٥ خمس عشرة ومائة وألف صنف الاحتراس من نار البيراس.

<<  <  ج: ص:  >  >>