للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كتاب الفقه وما روى فيها من الآثار. كتاب الفرائض. المبسوط.

مختصر المبسوط له. مسند حديث أبي هريرة. مسند حديث ثابت البناني. المغازي. ولد سنة ١٩٩ وتوفي سنة ٢٨٢ اثنتين وثمانين ومائتين.

[ابن نوبخت]

- إسماعيل بن علي بن اسحق بن أبي سهل ابن نوبخت البغدادي المتكلم من فقهاء الشيعة الإمامية كان معاصراً لأبي علي الجبائي توفي في حدود سنة ٣٢٠ عشرين وثلاثمائة.

له من الكتب كتاب الاحتجاج لنبوة النبي .

كتاب الأرجاء. كتاب الاستيفاء في الإمامة. كتاب الإنسان والرد على ابن الراوندي. كتاب الأنوار في تواريخ الأئمة.

كتاب التوحيد. كتاب الحمل في الإمامة. كتاب الخصوص.

والعموم والأحكام. كتاب الرد على محمد بن الأزهر. كتاب الرد على اليهود. كتاب الرد على الواقفة. كتاب الصفات والرد على أبي العتاهية. كتاب النفي والإثبات. مجالسة مع أبي علي الجبائي. النقض على عيسى بن أبان وغير ذلك.

[الأنباري]

- إسماعيل بن يعقوب الأنباري المتكلم الحنفي توفي سنة ٣٣١ إحدى وثلاثين وثلاثمائة صنف شرح الكافي للصدر الشهيد في فروع الحنفية.

[الطبري]

- إسماعيل سعيد الكسائي ابو اسحق الطبري الأصل الجرجاني الحنفي من أصحاب محمد بن الحسن الشيباني نزيل الأستراباد توفي سنة ٣٤٦ ست وأربعين وثلاثمائة صنف فضائل الشيخين. كتاب البيان في الفروع وغير ذلك.

[أبو علي القالي]

- إسماعيل بن القاسم بن عبدون بن هرون ابن عيسى بن محمد بن سليمان أبو علي القالي اللغوي ولد بقليقلا من ديار بكر سنة ٢٨٨ وتوفي بقرطبة سنة ٣٥٦ ست وخمسين وثلاثمائة. من تصانيفه الأماني في اللغة. البارع في غريب الحديث.

حلى الإنسان والخيل. شرح المعلقات السبع. كتاب الإبل.

كتاب فعلت وأفعلت. كتاب المقصور والممدود. فضائل الفرسان وغير ذلك.

[ابن الأشعث]

- إسماعيل بن الأشعث المعبر توفي سنة ٣٦٠ ستين وثلاثمائة صنف من الكتب تعبير لمنام.

[ابن الطحان]

- اسماعيل بن اسحق بن إبراهيم بن زياد بن اسود بن نافع القرطبي المعروف بابن الطحان توفي سنة ٣٨٤ أربع وثمانين وثلاثمائة قال ابن الفرضي كان عالماً بالحديث والآثار واسماء الرجال له تصانيف في الحديث والتاريخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>