للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بخواهر زاده لعله كان في أواخر القرن الثامن توفي سنة ٧٠٠ سبعمائة له منهاج البيان في تفسير لغات القرآن.

[ابن مكتوم صدر الدين]

- إسماعيل بن يوسف بن مكتوم القيسي صدر الدين أبو الفداء الدمشقي المقري توفي سنة ٧١٦ ست عشرة وسبعمائة له أجزاء في الحديث.

[أبو الفداء الأيوبي]

- إسماعيل بن علي بن المظفر تقي الدين محمود بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب الملك المؤيد أبو الفداء الأيوبي الشافعي صاحب حماة ولد سنة ٦٧٢ وتوفي سنة ٧٣٢ اثنتين وثلاثين وسبعمائة من تصانيفه الأحكام الصغرى في الحديث. تقويم البلدان مشهور ومطبوع. كتاب الكناش في مجلدات. كتاب الموازين. كشف الوافية في شرح الكافية لابن الحاجب. المختصر في أخبار البشر في التاريخ مجلدان.

مطبوعان. نظم الحاوي الصغير في الفروع. نوادر العلم في مجلدين.

[الفرضي]

- إسماعيل بن خليل الفرضي النحوي تاج الدين الحنفي نزيل مصر المتوفى بها سنة ٧٣٧ سبع وثلاثين وسبعمائة صنف الفرائض. مقدمة في الفقه.

[الرازي]

- إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل بن نيكروز قاضي القضاة القاضي مجد الدين الرازي الفالي (فال بليدة من عمل شيراز) أبو إبراهيم التميمي الشافعي المتوفى سنة ٧٥٦ ست وخمسين وسبعمائة له شرح مختصر ابن الحاجب في الأصول.

القرائن الركنية في فروع الشافعية. مختصر في الكلام.

(من طبقات ابن السبكي)

[الأسنائي]

- إسماعيل بن هبة الله بن علي العلوي الحميري عز الدين الاسنائى المصري توفي سنة ٧٥٥ خمس وخمسين وسبعمائة بمصر قال جلال السيوطي كان إماماً في العلوم العقلية له تصانيف كثيرة منها كتاب الأنساب.

[الأبرقوهي]

- إسماعيل بن نظام الملك القاضي قوام الملك أبو المواهب الأبرقوهي صنف تاريخ ابرقوه. التعبير السلطانى قارسى فرغ منها سنة ٧٦٣ ثلاث وستين وسبعمائة.

[البعلي]

- إسماعيل بن محمد بن رسلان البعلمى عماد الدين أبو الفداء الحنبلي توفي سنة ٧٦٤ أربع وستين وسبعمائة من تصانيفه وسيلة المتلفظ إلى كفاية المتحفظ في نظم الكفاية من اللغة.

[الأردبيلي]

- إسماعيل بن أحمد بن محمد البدري الأردبيلي المتوفى سنة … له أنيس القلوب وغاية المطلوب في الدعوات والأذكار. فرغ منها في المسجد الأقصى سنة ٧٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>