للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأعيان توفي في ٢٥ ذي الحجة من سنة ١٣٣٠ ثلاثين وثلاثمائة وألف. صنف من الكتب وترجم. أحكام شهر الصيام تركي.

تلخيص الكلام في براهين عقائد الإسلام. حق وحقيقت في الرد على نشريات دوقتور دوزي تركي. بينات أحمدية في ترجمة الرسالة الحميدية. شرح الصدر بفضائل ليلة القدر. المطالب العرفانية وأيضاحات القصيدة النونية لخضر بك. مواهب الرحمان في مناقب الإمام أبي حنيفة النعمان. موائد الأنعام في عقائد الإسلام. وسائل الفلاح في مسائل النكاح وغير ذلك.

* مفيد الرومي

- إسماعيل مفيد بن علي العطار الرومي المدرس النقشبندي الحنفي من موالي الحرمين كان فاضلاً أديباً خطاطاً ولد سنة ١١٣٢ وتوفي بشوال سنة ١٢١٧ سبع عشرة ومائتين وألف من تصانيفه حاشية على تفسير جزء النبأ للبيضاوي حاشية على شرح الآداب لطاشكبري زاده. شرح أخلاق عضد الدين. شرح أربعين النووية. شرح دلائل الخيرات.

شرح الشمائل النبوية. شرح قصيدة البردة وغير ذلك من الحواشي والتراجم.

[الخشاب المصري]

- إسماعيل بن السيد أسعد بن إسماعيل الوهبي أبو الحسن الحسيني المصري الشافعي المعروف بالخشاب الشاعر توفي سنة ١٢٣٠ ثلاثين ومائتين وألف له ديوان شعره في مجلد.

* فرخ القريمي

- إسماعيل فرخ بالفتح وضم الراء المشددة القريمي أحد رجال الدولة العثمانية كان فاضلاً كاتباً توفي سنة ١٢٥٦ ست وخمسين ومائتين وألف له ترجمة المثنوي لجلال الدين الرومي. تفسير القرآن باللغة التركية.

* مشفق الرومي

- إسماعيل مشفق الرومي الحافظ من كتاب الديوان ثم صار محرراً لجريدة الحوادث ولد سنة ١٢٤١ وتوفي في حدود سنة ١٢٩٧ له مشفقنامة في منشآته وغزلياته.

* كمال باشا

- إسماعيل كمال باشا ابن الوزير وجهي باشا الرومي الحنفي أحد أعضاء المجلس المالية توفي سنة ١٣١٠ عشر وثلاثمائة وألف له ترجمة ألف حديث منظوم في مجلد مطبوع.

تفسير سورة الاخلاص. كتاب تفيض، مناقب دوكوملى بابا.

منظوم خير القصص. منظوم شرح دلائل شريف.

* نيازي الرومي

- الشيخ إسماعيل بن عبد الله الشمني الرومي نزيل عثمان بازاري الملقب بنيازي مات في حدود سنة ١٢٧٥ خمس وسبعين ومائتين وألف. صنف رسالة في التجويد.

<<  <  ج: ص:  >  >>