للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ابو معاذ العقيلي]

- بشار بن برد بن يرجوخ العقيلي بالولاء الضرير الشاعر المتوفى مقتولاً بالبطيحة قريباً من البصرة سنة ١٦٨ ثمان وستين ومائة له ديوان شعره في ألف ورقة (من الفهرست).

[المريسي]

- بشر بن غياث بن عبد الرحمن المريسي أبو عبد الرحمن الكوفي الحنفي المعتزلي توفي ببغداد سنة ٢١٨ ثمان عشرة ومائتين له كتاب الحجج في الفقه.

[الحافي]

- بشر بن الحرث بن عبد الرحمن بن عطاء ابن هلال بن ماهان الرازي أبو نصر المعروف بالحافي الصوفي أحد رجال الطريقة ولد سنة ١٥٠ وتوفي ببغداد سنة ٢٢٧ سبع وعشرين ومائتين صنف كتاب الزهد.

* الحمصي

- بطرس كرامة الحمصي ثم اللبناني الأديب المسيحي صار مترجماً في الدائرة السلطانية بالقسطنطينية وتوفي سنة ١٢٦٨ ثمان وستين ومائتين وألف. صنف الدراري السبع وهي الموشحات الأندلسية. ديوان شعره.

[الكندي]

- بشر بن الوليد بن خالد الكندي القاضي البغدادي الحنفي صاحب أبي يوسف توفي سنة ٢٣٨ ثمان وثلاثين ومائتين. صنف جوامع أبي يوسف في الفروع.

[ابن المعتمر]

- بشر بن المعتمر البغدادي توفي سنة

صنف من الكتب اجتهاد الرأي. الحجة في إثبات النبوة. حدوث الأشياء. الرد على أبي خلدة الرد على أبي شمر. الرد على أبي الهذيل. الرد على أصحاب أبي حنيفة. الرد على الأصم.

الرد على الخوارج. الرد على حفص الفرد. الرد على ضرار.

الرد على زياد الموصلي. الرد على الرافضة. الرد على المرجئة.

الرد على المشركين. الرد على النصارى. الرد على النظام. الرد على هشام بن الحكم. الرد على الأصم أيضاً في الإمامة. الرد على اليهود. قتال علي وطلحة . كتاب التوحيد.

كتاب الحسين بن صبعي. متشابه القرآن وغير ذلك. (من الفهرست)

[النصيبي]

- بشر بن يحيى بن علي القيني أبو ضياء النصيبي الأديب الشاعر توفي سنة … من تصانيفه كتاب الآداب.

كتاب الجواهر. كتاب سرقات لبحترى من أبي تمام. كتاب السرقات كبير (من الفهرست)

[التبريزي]

- بشير بن أبي بكر بن حامد بن سليمان ابن يوسف الزيني نجم الدين النعماني التبريزي الشافعي نزيل مكة المكرمة ولد سنة ٥٧٠ وتوفي سنة ٦٤٦ ست وأربعين وستمائة له تفسير القرآن في عدة مجلدات.

<<  <  ج: ص:  >  >>