للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

برهان الدين الحلبي الشافعي توفي بعد سنة ٩٠١ إحدى وتسعمائة.

صنف الأسئلة في البسملة. ألفية في المعاني والبيان. شرح الألفية لأبن مالك في النحو. شرح تقريب التبسير في الحديث. شرح جمع الجوامع للسبكي. العقد المنضد في شروط حمل المطلق على المقيد. شرح القواعد نظم ابن الهاثم. عمدة الطلاب في علم الحساب. نظم الإرشاد لشرف الدين المقري في الفروع وغير ذلك.

[ابن المعتمد]

- إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد ابن علي المعروف بابن المعتمد برهان الدين القرشي الدمشقي الصالحي الشافعي كان مدرساً بجامع الأموي ولد سنة ٨٤٣ وتوفي سنة ٩٠٢ اثنتين وتسعمائة في مجلدين. مفاكهة الخلان في طبقات الأعيان ذيلا على الطبقات الوسطى لابن السبكي (من الكواكب السائرة)

[ابن الأزرق]

- إبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي بكر الطبيب الشهير بابن الأزرق اليمني كان حيا في سنة ٨٩٠ تسعين وثمانمائة.

صنف تسهيل المنافع في الطب والحكمة المشتمل على شفاء الأجسام وكتاب الرحمة مغني اللبيب حيث لا يوجد الطبيب.

[الكفعمي]

- إبراهيم بن علي بن الحسين بن محمد ابن صالح العاملي الكفعمي مولداً ونسبته إلى كفر عمّا من قرى صفد من علماء الشيعة الإمامية توفي سنة ٩٠٥ خمس وتسعمائة صنف البلد الأمين والدرع الحصين في السنن والآداب. جنة الأمان الواقية وجنة الإيمان الباقية. الحديقة الناضرة. الدروع الواقية.

الرسالة الواضحة في شرح سورة الفاتحة. صفوة الصفات في شرح دعاء السمات. الفوائد الظريفة في شرح الصحيفة. قراضة النضير في التفسير. الكوكب الدري. مجموع الغرائب. المقصد الاسنى في شرح أسماء الله الحسنى. المنتقى في العوذ والرقى. نور حدقة البديع ونور حديقة الربيع. نهاية الأدب في أمثال العرب.

[المواهبي]

- إبراهيم بن محمود بن أحمد بن الحسن الأقصرائي الرومي ثم القاهري برهان الدين ابو اسحق المعروف بالمواهبي الحنفي الشاذلي توفي بمصر سنة ٩٠٨ ثمان وتسعمائة. له من التآليف الأصول في شرح مقدمات الوصول في التصوف. أحكام الحكم بشرح الحكم لعطاء الله الأسكندراني. التفريد بضوابط قواعد التوحيد. ديوان شعره في الموشحات والأشعار. رسالة في التربية والتسليك. مقدمات الوصول. نفحات الصفا بالسول لشرح أصول مقدمات الوصول.

[الشبستري]

- إبراهيم بن الحسين البنيسي (بنيس من قرى حلب) الشبستري النقشبندي توفي سنة ٩١٥ خمس عشرة

<<  <  ج: ص:  >  >>