للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المالكي توفي سنة ٤٣٦ ست وثلاثين وأربعمائة. من تصانيفه أخبار تهامة. تلقيح العين في اللغة. شرح الفصيح لثعلب في اللغة.

فتح العين على كتاب العين. الموعب في اللغة.

[الصدفي]

- تمام بن عفيف بن تمام الصدفي الواعظ الأندلسي من أهل طليطلة توفي سنة ٤٥١ إحدى وخمسين وأربعمائة له تاريخ القيروان.

[الطوسي أبو عبد الرحمن]

- تميم بن محمد بن طغماج أبو عبد الرحمن الطوسي المتوفى بعد سنة ٢٩٠ تسعين ومائتين له مصباح المتهجد. المسند الكبير في الحديث. روى عن أحمد ابن حنبل.

[تياذوق الحكيم]

- تياذوق بن … الحكيم كان متطبباً في أيام الأموية توفي بواسط سنة ٩٠ تسعين من الهجرة. له من الكتب إبدال الأدوية دقها وإيقاعها وإذابتها وشي من تفسير أسماء الأدوية. كتاب كناش كبير.

- باب الثاء-

[الثمالي]

- ثابت بن دينار الثمالي أبو حمزة الكوفي من محدثي الشيعة توفي سنة ١٥٠ خمسين ومائة. له من الكتب تفسير القرآن. رسالة الحقوق. كتاب الزهد. كتاب النوادر في الحديث.

[الشنفري]

- ثابت بن أوس الأزدي الشاعر الملقب بالشنفري من أهل اليمن مات قتيلاً في ٥١٠ من الميلاد له لامية العرب قصيدة مشهورة.

[ابن قرة الحراني]

- ثابت بن قرة بن مروان بن ثابت ابن كرايا بن إبراهيم بن كرايا بن مارينوس الحراني الصابي أبو الحسن رئيس المنجمين والأطباء ببغداد ولد سنة ٢١١ وتوفي سنة ٢٨٨ ثمان وثمانين ومائتين ببغداد. صنف من الكتب كتاب اختصار كتاب ما بعد الطبيعة. كتاب اختصار كتاب النبض الصغير لجالينوس. كتاب أصناف الأمراض. كتاب أغاليط السوفسطاتية. كتاب في آلات الساعات التي تسمى رخامات. كتاب في أشكال الخطوط التي يمر عليها ظل القياس .. كتاب في أشكال القطاع. كتاب في الأخلاق. كتاب في الأطلال. كتاب في آلة الزمر. كتاب في الأنواء. كتاب في استخراج مسائل الهندسة. كتاب في إبطاء الحركة فى ملك البروج. كتاب في الأعداد المتحابة. كتاب في إيضاح مسيرات القمر الدورية

<<  <  ج: ص:  >  >>