للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[البشكري]

- الحسن بن الحسين بن عبيد البشكري الظاهري أبو سعيد توفي سنة ٢٧٦ ست وسبعين ومائتين.

له من الكتب أبطال القياس.

[المعمري]

- الحسن بن علي بن شبيب المعمري الحافظ المحدث البغدادي توفي سنة ٢٩٥ خمس وتسعين ومائتين. له كتاب السنن في الفقه.

[النوبختي]

- حسن بن موسى النوبختي أبو محمد البغدادي الشيعي المتكلم من علماء الإمامية كان بعد سنة ٣٠٠ ثلاثمائة بقليل. له من التصانيف الاعتبار والتمييز والأنصار. التوحيد الصغير والكبير. الرد على أبي علي الجبائي. الرد على أبي الهذيل العلاف. الرد على أصحاب التناسخ. الرد على أصحاب المنزلة بين المنزلتين الرد على أهل المنطق. الرد على ثابت بن قرة. الرد على الغلاة. الرد على فرق الشيعة ما عدا الإمامية. الرد على المنجمين.

الرد على من قال برؤية الباري ﷿. الرد على المجسمة.

الرد على الواقفة. كتاب الآراء والديانات. كتاب الأرزاق والآجال والأسعار. كتاب الاستطاعة. كتاب الإنسان. كتاب الأنواء. كتاب التنزيه وذكر متشابه القرآن. كتاب المرايا وجهة الرؤية. النكت على ابن الراوندي وغير ذلك.

[الزيادي]

- أبو حسان الحسن بن عثمان بن حماد بن حسان ابن عبد الرحمن بن يزيد الزيادي القاضي الحنفي المحدث المتوفى سنة ٢٧٢ اثنتين وسبعين ومائتين من تصانيفه ألقاب الشعراء.

طبقات الشعراء كتاب الآباء والأمهات. كتاب معاني عروة بن الزبير. قال ياقوت في طبقات الأدباء مات الزيادي سنة ٢٤٢.

[ابن وهب]

- الحسن بن وهب بن سعيد بن عمرو بن حصين الكاتب البغدادي يعرف بابن وهب ولي ديوان الرسائل في أيام المعتمد مات في حدود سنة ٢٨٠ ثمانين ومائتين. صنف ديوان الرسائل.

[لكذة الأصبهاني]

- الحسن بن عبد الله أبو علي الأصبهاني المعروف بلكذة (بضم اللام وسكون الكاف وفتح الذال المعجمة ويقال لغذة بالغين). كان إماماً في النحو واللغة توفي في حدود سنة ٣١٠ عشر وثلاثمائة. له من التصانيف. خلق الإنسان.

خلق الفرس. الرد على ابن قتيبة. الرد على أبي عبيد. الرد على الشعراء. شرح كتاب المعاني للباهلي. علل النحو. كتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>