للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحديث. المناهل والأعطان والحنين إلى الأوطان. مباسطة الوزراء. وفي إرشاد الاريب لياقوت الحموي كتاب الريحانتين الحسن والحسين. كتاب الفلك في مختار الأخبار والأشعار.

[السيرافي أبو سعيد]

- الحسن بن عبد الله بن المرزبان أبو سعيد السيرافي البغدادي النحوي المعروف بالقاضي الحنفي ولد سنة ٢٩٠ وتوفي سنة ٣٦٨ ثمان وستين وثلاثمائة. من تصانيفه الإقناع في النحو. ألفات القطع والوصل في النحو. جزيرة العرب.

شرح كتاب سيبويه. شرح المقصورة لابن دريد. شواهد كتاب سيبويه. صناعة الشعر. طبقات النجاة. كتاب أسماء جبال تهامة وسكانها. كتاب الوقف والابتداء. المدخل إلى كتاب سيبويه.

[السبيعي]

- الحافظ أبو محمد الحسن بن أحمد بن صالح الهمداني الحلبي المعروف بالسبيعي (إليه ينسب درب السبيعي بحلب) توفي سنة ٣٧١ إحدى وسبعين وثلاثمائة. صنف كتاب التبصرة في فضل العترة المطهرة.

[المرعش أبو محمد]

- الحسن بن حمزة بن علي بن عبد الله ابن محمد بن حسن الحسيني الشيعي المعروف بالمرعش من فقهاء الإمامية قدم بغداد وتوفي سنة ٣٥٨ ثمان وخمسين وثلاثمائة. له من الكتب نباشير الشريعة. كتاب الدر. كتاب الأشفية. كتاب الغيبة. كتاب المبسوط في عمل اليوم والليلة. كتاب المرشد.

كتاب المفتخر وغير ذلك.

[الآمدي]

- الحسن بن بشر بن بحر الآمدى أبو القاسم البصري الأديب الكاتب توفي سنة ٣٧١ إحدى وسبعين وثلاثمائة من تصانيفه تبيين غلط قدامة بن جعفر في نقد الشعر. تفضيل شعر امرى القيس على الجاهلين. كتاب الحروف من الأصول والأضداد. شرح الحماسة لأبي تمام. ديوان شعره. الفرق بين الخاص والمشترك من معاني الشعر. كتاب في إصلاح ما في معيار الشعر لابن طبا طبا. كتاب الرد على ابن عمار فيما خطأ فيه أبي تمام. كتاب في أن الشاعر لا تتفق خواطرها.

كتاب فى شدة حاجة الإنسان إلى أن يعرف قدر نفسه. كتاب فعلت وأفعلت. المختلف والمؤتلف في أسماء الشعراء. معانى شعر البحترى. الموازنة بين الطائيين ابى تمام والبحترى فى الشعر.

نثر المنظوم.

[الحلابي أبو الحسين]

- الحسن بن أحمد بن محمد الحلابى الطبري ثم البغدادي … الفقيه الشافعي توفي سنة ٣٧٥ خمس وسبعين وثلاثمائة من تصانيفه المدخل في الجدل.

<<  <  ج: ص:  >  >>