للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الوخشي]

- الحسن بن علي بن محمد بن جعفر البلخي أبو علي الوخشي (بمعجمتين) المحدث توفي سنة ٤٧١ إحدى وسبعين وأربعمائة. له الأمالي في الحديث. كتاب التوقير.

[ابن الشخباه]

- الحسن بن عبد الصمد بن الشخباء أبو على السقلانى الشاعر توفي مقتولاً في السجن بمصر سنة ٤٨٢ اثنتين وثمانين واربعمائة. له خطب. ديوان شعره.

[ابن أسد الفارقي]

- الحسن بن أسد بن الحسن أبو نصر الفارقي النحوي تولى الوزارة بأيام نظام الملك بأمد توفي في حدود سنة ٤٨٧ سبع وثمانين وأربعمائة. من تصانيفه الزبد في معرفة كل أحد. شرح أبيات اللمع لابن جني. شرح الأبيات المشكلة الأعراب في مجلد. كتاب الألغاز وغير ذلك.

[ابن أبي عقامة]

- الحسن بن محمد بن أبي عقامة بن الحسن ابن محمد التغلبي مؤتمن الدين أبو محمد اليمني توفي سنة ٤٨٣ ثلاث وثمانين وأربعمائة. من تصانيفه جواهر الأخبار. ملطف في المساحة وغير ذلك.

[نظام الملك الطوسي]

- حسن بن علي بن اسحق بن عباس الطوسي نظام الملك الوزير قوام الدين أبو علي الشافعي ولد بنوقان سنة ٤٠٨ وتوفي مقتولاً بنهاوند سنة ٤٨٥ خمس وثمانين وأربعمائة.

من مصنفاته سيرة الملوك فارسي.

[ابن الخمار]

- الحسن بن سوار بن بابا بن بهنام أبو الخير الطبيب المعروف بابن الخمار كان نصرانياً ثم أسلم ولد سنة ٣٨١ وتوفي سنة ٤٨٩ تسع وثمانين وأربعمائة. له من التصانيف تدبير المشايخ. تفسير ايساغوجي مختصر. تفسير ايساغوجي مشروح. خلق الإنسان. شرح صفات الباري تعالى. كتاب الآثار العلوية. كتاب الآثار المخيلة في الجوعن البخار. كتاب الحوامل في الطب. كتاب ديابطا أعني التقطير. كتاب سيرة الفيلسوف. كتاب الصديق والصداقة. كتاب الاسطقسات.

كتاب الليس في الكتب الأربعة والمنطق الموجود من ذلك.

كتاب مسائل ثافر وسطس من السرياني. كتاب الوفاق بين رأيي الفلاسفة والنصارى ثلاث مقالات. كتاب الهيولي. مقالة في الأخلاق. مقالة في الإفصاح. مقالة في السعادة. مقالة في المرض المعروف بالكاهني وهو الصرع. مقالة في امتحان الأطباء. مقالة في الرأس وغير ذلك.

[الحافظ السمرقندي]

- الحسن بن أحمد بن محمد بن قاسم ابن جعفر الكوخميثي الإمام الحافظ أبو محمد السمرقندي ولد

<<  <  ج: ص:  >  >>