للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سنة ٤٠٩ وتوفي بنيسابور سنة ٤٩١ إحدى وتسعين وأربعمائة. صنف بحر الأسانيد في صحاح الأسانيد. جمع فيه مائة ألف حديث.

[الفقيه المرسي]

- الحسن بن علي بن محمد الطائي من أهل مرسية يعرف بالفقيه الشاعر أبو بكر المالكي ولد سنة ٤١٢ وتوفي سنة ٤٩٨ ثمان وتسعين وأربعمائة. من تصانيفه المقنع في شرح اللمع لابن جني.

[الهمداني]

- الحسن بن فتح بن حمزة الهمداني توفي سنة ٥٠٠ خمسمائة. من تصانيفه البديع والبيان عن غوامض القرآن.

[القيرواني]

- أبو علي الحسن بن خلف بن عبد الله ابن بليمة القيرواني المقري نزيل الإسكندرية توفي سنة ٥١٤ أربع عشرة وخمسمائة. صنف تلخيص العبارات في القراآت.

[ابن أبي حصينة]

- الأمير أبو الفتح الحسن بن عبد الله ابن أحمد بن عبد الجبار المعروف بابن أبي حصينة من مقربي آل مرداس بحلب كان شاعراً أديباً توفي سنة ٥٠٠ خمسمائة.

له ديوان شعره.

[اليونارتي]

- الحافظ أبو نصر الحسن بن محمد بن إبراهيم ابن أحمد الأصبهاني الشهير باليونارتي (يونارت قرية على باب أصبهان) توفي سنة ٥٢٧ سبع وعشرين وخمسمائة. صنف معجم الشيوخ في عدة أجزاء.

[ابن حمدون]

- الحسن بن محمد بن علي بن حمدون كافي الكفاة ابو سعد الكاتب البغدادي من شيوخ الكتاب توفي سنة ٥٤٦ ست وأربعين وخمسمائة. صنف الكتاب في معرفة الأعمال والحساب.

[القطان]

- الحسن بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد أبو علي المروزي البخاري المعروف بالقطان كان عالماً باللغة والطب وله في كل نوع تصنيف مات في رجب من سنة ٥٤٨ ثمان وأربعين وخمسمائة. صنف كتاب العروض. مشجر نسب ابيطالب.

[ابن المتوكل العباسي]

- الحسن بن جعفر بن عبد الصمد ابن المتوكل على الله العباسي الهاشمي المقري البغدادي ولد سنة ٤٧٧ وتوفي سنة ٥٥٤ أربع وخمسين وخمسمائة. صنف سرعة الجواب ومداعبة الأحباب في الأدب.

<<  <  ج: ص:  >  >>