للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابن طولون]

- حسن بن حسين بن أحمد المصري المعروف بابن طولون الحنفي ولد سنة ٨٣٢ وتوفي سنة ٩٠٩ تسع وتسعمائة.

له شرح مقدمة أبي الليث. شرح مقدمة الأجرومية. النزهة السنية في أخبار الخلفاء والملوك المصرية إلى الملك الناصر قايتباي من نوادر التواريخ في سير النبي والخلفاء.

[ابن عربشاه]

- الحسن بن أحمد بن محمد بن إبراهيم الحنفي المعروف بابن عربشاه الدمشقي المتوفى في حدود سنة ٩٠٠ تسعمائة. صنف إيضاح الظلم وبيان العدوان في تاريخ النابلسي الخارج الخوان.

[السبزوارى]

- حسن بن حسين السبزوارى أبو سعيد الواعظ المعروف بالشيعي من علماء الإمامية مات في حدود سنة ٩٠٠ تسعمائة. صنف من الكتب بهجة المناهج في تلخيص مناهج البهج. راحة الأرواح ومونس الأشباح في طرائف أحوال النبي. غاية المرام في فضائل علي وأولاده الكرام. مصابيح القلوب في نوادر الحكمة مرتب على ٥٣ فصلاً.

* التالشي

- حسام الدين حسن بن حسين التبريزي المدرس الشافعي المعروف بالتالشي ولد بتبريز ومات بقسطنطينية سنة ٩٦٤ أربع وستين وتسعمائة. له بحر الأفكار حاشية على الخيالي. خصال السلف في آداب السلف والخلف يعرف بآداب التالشي. شرح قصيدة البردة.

* سحابي

- حسام الدين حسن بن حسين الدر كزينى ويقال الهمدانى نزيل القسطنطينية المتخلص بسحابي الشاعر الصوفي المتوفى سنة ٩٧١ إحدى وسبعين وستمائة. له تدبير الإكسير في ترجمة كيمياء السعادة. ديوان شعره تركي. كيمياي خزائن عرفان تركي في التصوف.

[البهاري]

- حسن بن طاهر البهاري ثم الدهلوي المتوفى بها سنة ٩٠٩ تسع وتسعمائة. صنف مفتاح الفيض في التصوف وغير ذلك من الرسائل.

[ابن السيوفي]

- حسن بن علي بن يوسف الحلبي بدر الدين الحصكفي الشافعي المعروف بابن السيوفي المتوفى بحلب سنة ٩٢٥ خمس وعشرين وتعسمائة. له حاشية على الشرح المتوسط للكافية في النحو.

* آهي الرومي

- حسن بن سيدي خواجه النيكبولي من سواحل طونة المتخلص بآهي الشاعر توفي سنة ٩٢٣ ثلاث وعشرين وتسعمائة. له حسن ودل منظومة تركية. خسرو

<<  <  ج: ص:  >  >>