للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ابن جلال اليمني]

- حسن بن السيد أحمد جلال الدين ابن محمد بن علي بن صلاح الزيدي الشهير بابن جلال اليمني الصنعاني المتوفى بها سنة ١٠٧٩ تسع وسبعين وألف. من تصانيفه البديعية وشرحها. براءة الذمة في نصيحة الأئمة. بلوغ النهي في شرح المنتهى أي منتهى السؤل والأمل لأبن الحاجب. التكملة للأحكام والتصفية عن بوامان الأنام. تلقيح الإفهام بصحيح الكلام.

تيسير الأعراب في علم الأعراب. حاشية على شرح القلائد للنحري. الروض الناضر في ادب المناظر. السحر الحلال في شرح السينية. شرح التيسير له. شرح التهذيب في المنطق.

شرح الشمسية كذا. شرح القلائد. شرح الكافية في النحو.

ضوء النهار المشرق على صفات الأزهار. عصام المخلصين من مزالق الموصلين. العصمة من الضلال في عقيدة الحلال. فتح الألطاف في تكملة الكشف على الكشاف. فيض الشعاع في حسن الابتداع وترك الابتداع. مختصر في علم الأصول. نظام الفصول في الأصول وغير ذلك.

* قائمي البسنوي

- الشيخ حسن البسنوي الرومي الجفار المتخلص بقائمي المتوفى سنة ١٠٩١ إحدى وتسعين وألف. له ديوان شعره تركي.

* رضائي الآقسراي

- الشيخ حسن بن عبد الرحمن الرومي القادري المتخلص برضائي ولد بآقسراي قدم القسطنطينية مع والده ثم سافر إلى حماة وأخذ الطريقة عن الشيخ شرف الدين يحيى وتوفي هناك سنة ١٠٧١ إحدى وسبعين وألف. له تحفة المنازل في المناسك. ديوان شعره معرفة طريقة القادرية.

* سيمكشزاده

- حسن فيضي بن عبد الله الخلوتي ثم المولوي المعروف بسيمكش زاده الرومى الواعظ ولد سنة ١٠٣٦ وتوفي وهو شيخ زواية الأمير بخارى في صفر من سنة ١١٠٢ اثنتين ومائة وألف. له خوابنامه تركي. ديوان شعره.

رسائل في التفسير. غمزدة دل منظومة تركية. معراجنامه كذا.

* شعوري الرومي

- حسن بن عبد الله الحلبي الشهير بشعوري الشاعر نزيل القسطنطينية من كتاب الديوان توفي سنة ١١٠٥ خمس مائة وألف. له دستور العمل في النوادر والحكايات.

ديوان شعره ذيل على رياض الشعراء. كتاب في اللغة الفارسية فرهنك. منظومة في مقابلة بند عطار.

[اللدي]

- حسن بن محمود المقدسي اللدي الشافعي المتوفى في حدود سنة ١١٠٠ مائة وألف. صنف الحواشي على شرح المفتاح في المعاني والبيان. حمد اللطيف الرؤف في مدح القاضي

<<  <  ج: ص:  >  >>