للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[القويسني]

- حسن بن درويش القويسني المتوفى سنة ١٢٥٥ خمس وخمسين ومائتين وألف. صنف شرح سلم المرونق في المنطق.

* الخوشابي

- حسن بن عبد الله الخوشابي (خوشاب قصبة في مسافة تسع ساعات عن بلدة وان) كان عالماً فاضلاً شافعي المذهب توفي في حدود سنة ١٢١١ إحدى عشرة ومائتين وألف. له حاشية على الانوار من فروع الشافعية.

* كورك زاده

- حسن بن المعروف بكورك زاده الطبيب السلطاني من موالي الحرمين. له خمسة دستورية في الطب توفي سنة ١٢١٦ ست عشرة ومائتين وألف.

* عاكف السلانيكي

- حسن بن علي السلانيكي الشاعر المتخلص بعاكف من كتاب الأورنوسيين توفي سنة ١٢٤٣ ثلاث وأربعين ومائتين وألف. له ديوان شعره تركي.

[العطار المصري]

- حسن بن محمد العطار الشافعي شيخ الجامع الأزهر ابو السعادات توفي سنة ١٢٥٠ خمسين ومائتين وألف.

له حاشية على الجواهر المنظمات في عقود المقولات للسجاعي.

حاشية على لامية الأفعال لابن مالك. حاشية على جمع الجوامع في مجلدين. حاشية على السمرقندية. راحة الأبدان في شرح نزهة الاذهان للانطاكى. رسالة في الرمل والزايرجة. رسالة في الطب والتشريح. رسالة في كيفية العمل بالاسطرلاب.

[القنوجى]

- حسن بن علي بن لطف الله البخاري ثم القنوجي الهندي ولد سنة ١٢١٠ وتوفي سنة ١٢٥٣ ثلاث وخمسين ومائتين وألف. له الاختصاص في الحدود والقصاص.

تقوية اليقين في الرد على عقائد المشركين. راه سنت فارسي.

نور الوفا من مرآة الصفا. هداية المؤمنين.

* عيني العينتابي

- حسن بن السيد حسن بن عبد الله العينتابي المدرس المتخلص بعيني معلم الفارسية بالآستانة ولد سنة ١١٨٠ وتوفي سنة ١٢٥٣ ثلاث وخمسين ومائتين وألف. له ديوان شعره تركي. ساقي نامة في ألفين وثلاثين بيتاً. نصرت نامة منظومة تركية في ألف بيت. نظم الجواهر في اللغة.

[القويدر]

- حسن بن علي القويدر الخليلي أصله من المغرب من ذرية عبد الله الغزواني سكن والده بلد الخليل وانتقل إلى مصر كان أديباً شاعراً شافعي المذهب ولد سنة ١٢٠٤ وتوفي بمصر سنة ١٢٦٢ اثنتين وستين ومائتين وألف. من تصانيفه

<<  <  ج: ص:  >  >>