للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سنة ٤٩٠ تسعين وأربعمائة. صنف من الكتب ثمار الصناعة.

الحروف السبعة من الكلام.

[الجياني أبو علي]

- الحسين بن محمد بن أحمد الغساني أبو علي الأندلسي المالكي يعرف بالحياني المحدث ولد سنة ٤٢٧ وتوفي سنة ٤٩٨ ثمان وتسعين وأربعمائة. من مصنفاته تقييد المهمل وتمييز المشكل في رجال الصحيحين. ما ائتلف خطه وأختلف لفظه من أسماء رواة الصحيحين أعني البخاري ومسلم.

[الحناطي أبو عبد الله]

- الحسين بن محمد بن الحسن الطبري أبو عبد الله الحناطي المكي الشافعي توفي سنة ٤٩٨ ثمان وتسعين وأربعمائة له من الكتب العدة في شرح الإبانة في الفروع.

الكفاية في الفروق.

[النطنزي أبو عبد الله]

- الحسين بن إبراهيم بديع الزمان الأصبهاني النطنزي توفي سنة ٤٩٩ تسع وتسعين وأربعمائة.

من تصانيفه دستور الأدب في التصريف.

[الراغب الأصبهاني]

- الحسين بن محمد بن مفضل الإمام أبو القاسم المعروف بالراغب الأصبهاني نزيل بغداد توفي سنة ٥٠٠ خمسمائة. له من الكتب أخلاق الراغب. أفانين البلاغة.

تحقيق البيان في تأويل القرآن. تفسير القرآن. تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين. درة التأويل في متشابه التنزيل. الذريعة إلى مكارم الشريعة. رسالة في فوائد القرآن. محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء. المعاني الأكبر. مفردات ألفاظ القرآن.

[ابن سكرة]

- الحسين بن محمد بن فيرة بن حبون الصدفي السرقسطي القاضي الشهيد أبو علي الأندلسي المعروف بابن سكرة المالكي سافر إلى مصر والحجاز وبغداد والبصرة ورجع إلى بلده تولى القضاء بها توفي شهيداً سنة ٥١٤ أربع عشرة وخمسمائة. له من التصانيف

[الطغرائى]

- الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد الملقب بمؤيد الدين أبو إسماعيل الأصبهاني المعروف بالطغرائى توفي قتيلاً سنة ٥١٥ خمس عشرة وخمسمائة من تأليفه الإرشاد للأولاد. تراكيب الأنوار في الكيمياء. جامع الأسرار وتراكيب الأنوار في الإكسير. الجوهر النضير في صناعة الإكسير. حقائق الاستشهادات في الكيمياء. ذات الفرائد كذا. ديوان شعره. الرد على ابن سينا في الكيمياء. لأمية

<<  <  ج: ص:  >  >>