للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* ابن قاضي العسكر

- السيد حسين بن محمد بن الحسين ابن محمد بن الحسين الحسيني العلوي المعروف بابن قاضي العسكر ولي التوقيع ونقابة الأشراف بالقاهرة ولد سنة ٦٩٨ وتوفي سنة ٧٤٣ ثلاث وأربعين وسبعمائة. صنف المقال المحبر في مقام المنبر عارض فيه ٧٤٣ ثلاث خطب ابن نباتة.

[ابن المبارك الموصلي]

- حسين بن المبارك بن الثقة يوسف الموصلي توفي سنة ٧٤٢ اثنتين وأربعين وسبعمائة. له الفتاوى النبوية في المسائل الدينية والدنيوية رتبها على ترتيب الكتب الفقهية في مجلد.

[الحلبي]

- حسين بن سليمان الطائي شرف الدين الأديب الحلبي ولد سنة ٧٠٢ وتوفي سنة ٧٧٠ سبعين وسبعمائة.

صنف أنيس الحسن. زهر الربيع في علم البديع. نظام القلائد في أحكام الموائد في سبعمائة بيت ثم شرحها.

[عماد الدمشقي]

- حسين بن محمد الدمشقي عماد الدين الشافعي توفي سنة ٧٧٧ سبع وسبعين وسبعمائة. له أحكام الخشى.

* القومناتي

- حسين بن السيد علي القومناتي التوقادي مولد والسيواسى مسكناً ومحتداً الحنفي مذهباً توفي بأماسية سنة ٨٤٠ أربعين وثمانمائة. له الغاية وقيل العناية شرح وقاية الرواية في الفروع. الكامل في شرح زيج الشامل.

[الخوارزمي]

- كمال الدين حسين بن حسن الخوارزمي الفارسي توفي شهيداً سنة ٨٤٥ خمسين وأربعين وثمانمائة. من تصانيفه أساس القواعد في أصول الفوائد في الحساب فارسي شرح قصيدة البردة فارسي. شرح المثنوي فارسي. المقصد الأقصى في ترجمة المستقصي.

[ابن الأهدل]

- الحسين بن عبد الرحمن بن محمد اليمني بدر الدين أبو محمد الحسينى الشافعي المعروف بابن الأهدل المتوفى ببلده سنة ٨٥٥ خمس وخمسين وثمانمائة. من تصانيفه الإشارة الوجيزة إلى المعاني العزيزة في شرح أسماء الله الحسنى. الباهر في مناقب الشيخ عبد القادر قدس سره. تحفة الزمن في أعيان أهل اليمن. التنبيهات على التحرز في الروايات مجلد. الحجج الدامغة. الرسائل المرضية. عدة المنسوخ في الحديث.

عنوان الأشواق في مدح فائقة الأخلاق. غربال الزمان المفتتح بسيد ولد عدنان في مختصر تاريخ اليافعي. قصيدة في الحث على تعلم العلم وتعيين ما يعتمد من العلم والكتب في الشرع

<<  <  ج: ص:  >  >>