للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الخطاطين وما لزم للخطاط تركي (١). طبقات الخطاطين (٢).

[السخولي]

- القاضي إبراهيم بن يحيى اليمني المعروف بالسخولي الخطيب بجامع صنعاء المتوفى سنة ١٠٦٠ ستين وألف. صنف تعليقة على الأزهار في فقه الزيدية. الطراز المذهب في إسناد المذهب.

* البجهوى

- إبراهيم أفندي بن عبد الله البجهوي الدفتردار الرومي الحنفي توفي سنة ١٠٦١ إحدى وستين وألف. صنف التاريخ العثماني تركي من سنة ٩٢٦ إلى سنة ١٠١٢ إلى سنة ١٠١٢ في مجلد مطبوع.

* جورى

- إبراهيم دده ابن عبد الله المولوي القسطنطينى المتخلص بجوري الشاعر توفي سنة ١٠٦٥ خمس وستين وألف.

له جزيرة مولوية. حل تحقيقات المثنوى. عين الفيوض. ملهمة [ملحمة] منظومة تركية. مناقب الأصحاب الأربعة.

[العبالي اليمني]

- إبراهيم بن السيد أحمد بن علي العبالي (العبالي بضم العين المهملة وفتح الباء الموحدة بطن من العلوية باليمن) توفي سنة ١٠٧١ إحدى وسبعين وألف. له حاشية على مغني اللبيب لابن هشام في النحو.

[المرحومي]

- الشيخ إبراهيم بن عطاء بن علي بن محمد الشافعي المرحومي إمام الجامع الأزهر (المرحومي نسبة لمحلة المرحوم من منوفية مصر) توفي سنة ١٠٧٣ ثلاث وسبعين وألف. له حاشية على شرح الغاية للخطيب.

[الميموني]

- إبراهيم بن محمد بن عيسى الصعيدي المصري الشافعي برهان الدين الميموني ويقال أيضاً المأموني ولد سنة ٩٩١ وتوفي سنة ١٠٧٩ تسع وسبعين وألف. صنف تجريد الحاشية للعصام على الكافية لابن الحاجب في النحو تهنئة أهل الإسلام تجريد بيت الله الحرام. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي.

حاشية على شرح الكافية. حاشية على مختصر المعاني. حاشية على المواهب اللدنية للقسطلاني رسالة في تفسير قوله تعالى وما خلقت الأنس والجن إلا ليعبدون شرح منهاج الطالبين للنووي في الفروع. كشف الغشاء عن تفسير قوله تعالى لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء. معراج النبي في مجلد. نتيجة الفكر ونخبة النظر في جمع الآيات الدالة على الحشر.


(١) المشهور ان اسمه (كلزار صواب) مطبوع على وجه التلخيص.
(٢) اظن انه عين الاول.

<<  <  ج: ص:  >  >>