للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* صبوري التبريزي

- حسين بن علي التبريزي الشاعر المتخلص بصبوري قدم الروم وتوفى بها سنة ١٢٦٩ تسع وستين ومائتين وألف. له ديوان شعره تركي وفارسي.

* الجتالجه وي

- حسين بن عبد الله الجتالجه وي المدرس الحنفي المتوفى سنة ١٢٣٠ ثلاثين ومائتين وألف. صنف الحديقة الندية في شرح الطريقة المحمدية في مجلدين.

[اليمني]

- حسين بن علي اليمني الزيدي الشيعي له الإيضاح والبيان في الجواب عن مسائل الامتحان. قادحة زناد الفطن وموقظة النفوس من الوسن فرغ منها سنة ١٢٨٢ اثنتين وثمانين ومائتين وألف.

[عاشقي الهندي]

- حسين قليخان بن عليخان بن نواب عسكر خان العظيم آبادي الهندي المتخلص بعاشقي ولد سنة ١١٩٤ توفي سنة … صنف نشتر عشق في تذكرة الشعراء فارسي فرغ منها سنة ١٢٣٣.

* رفعت المعلم

- السيد حسين بن السيد عبد الله البرسوي الرومي المعلم المتخلص برفعت ولد سنة ١٢٠٩ وتوفي في حدود سنة ١٢٧٧ سبع وسبعين ومائتين وألف. صنف خلاصة الارتفاع. ديوان شعره تركي.

[الأدكاوي]

- الحسين بن حسين بن عبد الله الشريف الأدكاوي المصري الشافعي. له تعبيق مغاني الجو بتحقيق معاني لو. ثبت الأدكاوي في تراجم شيوخه فرغ منها بالإسكندرية سنة ١٢٣٧ حلية ذوي الإفهام في الكلام على ما للو من الأقسام.

[الهندي]

- كلب حسين خان بن كلب علي خان الهندي المتوفى بعد سنة ١٢٨١ إحدى وثمانين ومائتين وألف.

له ديوان شعره فارسي. شوكت نادري في تذكرة الشعراء فارسي.

[قانع الهندي]

- مير فدا حسين الكهنوي المتخلص بقانع كان معلماً لميرزا محمد بابر بن واجد عليشاه الهندي توفي سنة ١٢٩٤ أربع وتسعين ومائتين وألف. له ديوان شعره فارسي وغير ذلك من النظم والنثر.

* حسني الوزير

- حسين باشا ابن عبد الكريم الموره وي الرومي المتخلص بحسني صار والياَ في عدة ولايات وتولى نظارة الضابطية كان أديباً شاعراً توفي في جمادى الآخرة من سنة ١٢٩٤

<<  <  ج: ص:  >  >>