للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أربع وتسعين ومائتين وألف. له ديوان شعره تركي في القصائد والغزل أكثره جيد.

[الأزهري]

- حسين والي بن إبراهيم المصري الأزهري توفي سنة ١٣٠٦ ست وثلاثمائة وألف. صنف لمحة الآداب على ملحة الأعراب للحريري في النحو.

[المرصفي]

- حسين بن الشيخ أحمد المرصفي المصري المتوفى سنة ١٣٠٧ سبع وثلاثمائة وألف. له الكلم الثمان التربية الصحيحة وحقيقة الألفاظ العامة الدائرة على السن الشبان. الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية في جزئين.

[الطبرسي]

- ميرزا حسين الطبرسي ابن محمد تقي المازندراني الشيعي فقيه الإمامية توفي سنة … صنف جنة المأوى. دار السلام فيما يتعلق بالمنام. الصحيفة الرابعة. الكلمة الطيبة. ميزان السماء. النجم الثاقب في أحوال الإمام الغائب.

نفس الرحمن في ترجمة السلمان.

[عصفور البحراني]

- الشيخ حسين بن محمد ابن أحمد ابن إبراهيم البحراني الدرازي المعروف بالعصفور من مشاهير علماء الشيعة الإمامية المتوفى سنة … من تصانيفه أنوار اللوامع في شرح مفاتيح الشرائع. البراهين النظرية في أجوبة المسائل البصرية. الحدق الناظرة في تتمة الحدائق الناظرة (١). الحدق النواظر في تتمة كتاب النوادر أعني نوادر الكاشي. رسائل أهل الرسالة ودلائل أهل الدلالة. الرواشح الربانية في شرح الكفاية الخراسانية. سداد العباد ورشاد العباد في الفقه.

السوانح النظرية في شرح البداية الحرية. القول الشارح والحجة لثمرات المهجة في التوحيد وغيره. كشف اللثام في شرح الإفهام عن عقائد دين الإسلام.

[الدجاني]

- الشيخ حسين بن سليم بن سلامة بن سلمان ابن عوض بن داود الحسيني الحنفي الدجاني (نسبة إلى بيت دجن قرية بالقرب من بلدة يافة) المفتي بها ولد سنة ١٢٠٢ وتوفي حاجاً بمكة المكرمة في ٢١ ذي الحجة من سنة ١٢٧٤.

له من التصانيف التحرير الفائق على شرح الطائي الصغير لكنز الدقائق في الفروع. تحفة المريد منظومة في العقائد والتصوف.

تخميس قصيدة بانت سعاد. درة التوحيد منظومة في العقائد.

ديوان شعره. الزوائد على شرح الشيخ خالد للأزهرية في النحو. الشافية من الأسقام في أسماء أهل بدر الكرام. احسن


(١) لعله (الناضرة).

<<  <  ج: ص:  >  >>