للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من كتاب الديوان توفي سنة ٩٩٥ خمس وتسعين وتسعمائة.

له يوسف وزليخا منظوم بالتركي مقبول.

[الزيات]

- حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات أبو عمارة التميمي أحد السبعة من القراء وفي الطبقة الرابعة من الكوفيين توفي سنة ١٥٨ ثمان وخمسين ومائة. من تصانيفه كتاب الفرائض.

كتاب القراءة.

[العقبي]

- حمزة بن محمد بن العباس بن الفضل بن الحارث الدهقان العقبي (عقبة وراء نهر عيسى قريبة من دجيل) أبو أحمد المحدث البغدادي توفي سنة ٣٤٧ سبع وأربعين وثلاثمائة. صنف الفوائد في الحديث.

[الكناني]

- حمزة بن محمد بن علي بن عباس الكناني الحافظ أبو القاسم المحدث المصري توفي سنة ٣٥٧ سبع وخمسين وثلاثمائة صنف مجلس البطاقة في تخريج الأحاديث.

[السهمي]

- حمزة بن يوسف بن إبراهيم بن موسى ابن إبراهيم بن محمد بن أحمد أبو القاسم السهمي الحافظ الخندقي (خندق محلة بجرجان) توفي سنة ٤٢٧ سبع وعشرين وأربعمائة. صنف أربعين في فضائل بني العباس. تاريخ جرجان (من قلادة النحر).

[ابن سليمان]

- حمزة بن سليمان بن حمزة المتوفى سنة ٦١٣ ثلاث عشرة وستمائة. صنف الدرة اليتيمة فى تبيين السباء والغنيمة.

[الأصبهاني]

- حمزة بن الحسين أبو عبد الله الأصبهاني توفي سنة ٤٢٨ ثمان وعشرين وأربعمائة. له من الكتب الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر. تاريخ أصبهان. تاريخ كبار البشر.

كتاب الامثال على أفعل ويدخل فيه الشعرية والنثرية. كتاب الأوصاف. كتاب التشبيهات. كتاب التماثيل. كتاب التنبيه على حروف المصحف. كتاب الموازنة (من ميزان الاعتدال).

[البرزهي]

- حمزة بن الحسين البيهقي أبو القاسم البرزهي (برزه قرية من اعمال بيهق من نواحي نيسابور) الأديب المحدث توفي سنة ٤٨٨ ثمان وثمانين وأربعمائة. من تصانيفه كتاب الفصول. محاسن من له أبو الحسن. محامد من يقال له محمد.

[ابن زهرة الحلبي]

- عز الدين أبو المكارم حمزة بن علي ابن زهرة بن الحسن بن زهرة الحسيني الحلبي المعروف بابن زهرة من علماء الأمامية ولد سنة ٥١١ وتوفي سنة ٥٨٥ خمس وثمانين وخمسمائة. له من التصانيف الشافية في نفي الرؤية.

غنية النزوع إلى علمي الأصول والفروع. قبس الأنوار في نصرة العترة الأخيار. النكت في النحو.

<<  <  ج: ص:  >  >>