للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الحموي أبو القاسم]

- حمزة بن يوسف بن سعيد التنوخي الحموي موفق الدين أبو العلاء الشافعي توفي سنة ٦٧٠ سبعين وستمائة. من تصانيفه إزالة التمويه من مشكل التنبيه عن كل فاضل نبيه لابى اسحق الشيرازي في الفروع مجلد. الإكمال لما وقع في التنبيه من الأشكال. رياض المتعلم. طبقات النحاة واللغويين. المبهت في شرح التنبيه المذكور. منتهى الغايات والجواب عن الإشكالات في شرح الوسيط للغزالي.

[الهندي خواجة مير]

- حمزة بن حمزة الهندي النقشبندي الصوفي المتوفى سنة ٨٠٨ ثمان وثمانمائة. له مقامات في التصوف.

[آذري الشاعر]

- حمزة بن علي بن مالك الطوسي فخر الدين الملقب بآذري توفي سنة ٨٦٦ ست وستين وثمانمائة.

من تصانيفه تاريخ مكة المكرمة فارسي. جواهر الأسرار في النوادر والأمثال. ديوان شعره فارسي. سعى الصفا في المناسك. طغراي همايون. عجائب الغرائب في البلدان.

* القره حصاري

- حمزة بن عبد الله القره حصاري الرومي من القضاة مات بعد سنة ٩٧٨ ثمان وسبعين وتسعمائة. له مهمات القضاة لاحتياجهم إليه في كل مهمات.

* القرماني

- حمزة بن محمود القرماني نور الدين الرومي الحنفي توفي سنة ٨٧١ إحدى وسبعين وثمانمائة. صنف تقشير التفسير في التيسير والتسيير حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي في تفسير الزهراوين.

[الدمشقي]

- عز الدين حمزة بن أحمد بن علي الحسيني الشريف أبو العباس الدمشقي الشافعي توفي سنة ٨٧٤ أربع وسبعين وثمانمائة. من تصانيفه الأوابد والمنهى في وفيات أولي النهي ذيل الطبقات الشافعية لابن شهبة. الإيضاح في شرح التنبيه لأبي اسحق الشيرازي. بقايا الخبايا للزركشي في الفروع.

تتمات على المهمات للأسنوي من شروح الروضة. تلخيص المعاني في شرح حرز الأماني (موجود بدار الكتب بابا أفندي في بروسة) الذيل على مشتبه النسبة لابن حجر. غرر البلاغة وظرف البراعة. فضائل بيت المقدس. كتاب الألغاز. نهج النجاة إلى مسائل المنتقاة.

[الناشري تقي الدين]

- حمزة بن عبد الله الناشري اليمني توفي سنة ٩٢٠ عشرين وتسعمائة صنف انتهاز الفرص في الصيد والقنص. ألفية في غريب القرآن. البستان الزاهر في طبقات

<<  <  ج: ص:  >  >>