للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأديب الشاعر كان مجوسيا قدم إلى اليمن ثم اسلم على يد السادات اليمنية اشتهر بالهندي توفي بروضة حاتم في سنة ١٠٩٩ تسع وتسعين وألف. صنف براهين الاحتجاج والمناظرة فيما وقع بين القوس والبندق من المفاخرة. ديوان شعره موجود بأيدي الناس.

* النكساري

- الشيخ إبراهيم بن محمد النكساري الرومي الخلوتي المتوفى في حدود سنة ١١٠٠ مائة وألف. له برهان الألحان في حكم الرقص والدوران.

[الكوراني]

- إبراهيم بن الحسن الكوراني الشهرزوري أبو العرفان برهان الدين نزيل المدينة المنورة الصوفي الشافعي النقشبندي ولد سنة ١٠٢٥ وتوفي سنة ١١٠١ إحدى ومائة وألف له من التصانيف إبداء النعمة بتحقيق سبق الرحمة .. إتحاف الخلف بتحقيق مذهب السلف. إتحاف الذكي بشرح التحفة المرسلة إلى النبى. إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف. الأسفار عن أصل استخارة أعمال الليل والنهار. إشراق الشمس بتعريف الكلمات الخمس. الإعلان بدفع التناقض في صورة الأعيان.

أعمال الفكر والروايات في شرح حديث إنما الأعمال بالنيات.

إفاضة العلام بتحقيق مسئلة الكلام. اقتفاء الآثار الماع المحيط بتحقيق الكسب الوسط بين طرفي الإفراط والتفريط الالمام بتحرير قولي سعدي وعصام في التفسير. إمداد ذوي الاستعداد لسلوك مسلك السداد. انباء الانباء على تحقيق أعراب لا إله إلا الله. إيقاظ القوابل للتقرب بالنوامل. بلغة المسير إلى توحيد العلي الكبير. تحفة التوفيق بين كلامي أهل الكلام وأهل الطريق. تكميل التعريف لكتاب في التصريف.

تنبيه العقول على تنزيه الصوفية من اعتقاد التجسيم والعينية والاتحاد والحلول. التوصيل إلى أن علم الله بالأشياء أدل على التفصيل. جلاء الأنظار بتحرير الجبر في الاختيار. جلاء النظر في بقاء التنزيه مع التجمع في الصور. جناح النجاح. الجوابات الغراوية عن المسائل الجاوية الجهرية. جواب العتيد لمسئلة اول واجب ومسئلة التقليد. الجواب الكافي عن مسئلة إحاطة العلم المخلوق بالغير المتناهي. الجواب المشكور عن السؤال المنظور.

حسن الأوبة في حكم التوبة. شوارق الأنوار في المسلك المختار.

ضياء المصباح في شرح بهجة الأرواح. عجالة ذوي الانتباه تحقيق أعراب لا إله إلا الله. قصد السبيل إلى توحيد الحق الوكيل. القول الجلي في تحقيق قول الإمام زين الدين بن علي. القول المبين في مسئلة التكوين. كشف المستور في جواب أسئلة عبد الشكور.

<<  <  ج: ص:  >  >>