للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

* القارصي

- داود بن محمد القارصي الرومي الحنفي نزيل مصر. له آداب. حاشية على شرح الكلنبوي لتهذيب المنطق أتمه بمصر سنة ١١٥٢. شرح القصيدة النونية لخضر بك في العقائد فرغ منها سنة ١١٦٩. شرح الآداب المذكورة له: شرح الأمثلة. شرح أيساغوجي. شرح أصول الحديث للبركوي.

* فطين الرومى

- داود بن خالد بك الأستانبولي المتخلص بفطين من كتاب الباب العالي توفي سنة ١٢٨٣ ثلاث وثمانين ومائتين وألف. له خاتمة الأشعار في تذكرة الشعراء تركي مطبوع.

ديوان شعره تركي.

[أبو شعر الدمشقي]

- داود بن سليمان الدمشقي المسيحي الطبيب كان عارفاً بلسان العربية والفر انساوية ماهراً في علم الطب ولد بدمشق سنة ١٢٧٢ من تأليفه تحفة الأخوان في حفظ الصحة والأبدان مطبوع في مجلد. مغني اللبيب عن الطبيب فرغ من إنجازه وطبعه سنة ١٣١٦.

[البغدادي]

- داود بن سليمان البغدادي من خلفاء الخالدية النقشبندية ولد سنة ١٢٢٢ وتوفي سنة ١٢٩٩ تسع وتسعين ومائتين وألف. من تصانيفه أشد الجهاد في أبطال دعوى الاجتهاد.

تشطير البردة. دوحة التوحيد في علم الكلام. رسالة في إسلام أبوي المصطفى صلعم. صلح الأخوان في الرد على من قال على المسلمين بالشرك والكفران في رد الوهابية. الفوائد الجلية نظم الرسالة الوضعية. المنحة الوهبية في الرد على الوهابية.

مناقب المذاهب الأربعة. نحت حديد الباطل وبرده بالادلة الذابة عن صاحب البردة.

* ماشي زاده

- درويش فكري الأماسي الحنفي من قضاة روم أيلي المعروف بماشي زاده توفي سنة ٩٩٢ اثنتين وتسعين وتسعمائة. صنف أبكار الأفكار منظومة تركية. بهرام وزهره منظومة تركية. شهر أنكيز معارضة لتحفة الوهبي الشاعر وغير ذلك من القصائد.

[دعبل الشاعر]

- قيل أسمه الحسن وقيل عبد الرحمن ومحمد بن علي بن رزين بن عثمان بن عبد الرحمن اللؤلؤي أبو علي الخزاعي الشاعر الشيعي ولد سنة ١٤٨ وتوفي سنة ٢٤٦ ست وأربعين ومائتين. له ديوان شعره مشهور. طبقات الشعراء. كتاب الواحدة في مثالب العرب ومناقبها.

<<  <  ج: ص:  >  >>